الرئيسية / دليل الادوية / كولشيسين Colchicine
Colchicine

كولشيسين Colchicine

وصف الدواء

وصف الدواء

كولشيسين يستخدم لمنع أو علاج نوبات النقرس (وتسمى أيضا التهاب المفاصل النقرسي). يحدث النقرس بسبب وجود الكثير من حمض اليوريك في الدم، وتحدث نوبات النقرس عندما يسبب حمض اليوريك التهاب (ألم واحمرار وتورم وحرارة) في المفصل. دواء كولشيسين لا يعالج النقرس، لكنه يساعد في منع نوبات النقرس. كولشيسين ليس مسكن للآلام عادي ولن يخفف معظم أنواع الألم.

يستخدم كولشيسين أيضًا لعلاج حالة نادرة تسمى حمى البحر المتوسط (Familial Mediterranean fever) عند البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات.

كولشيسين يمكن أن يستخدم بطريقتين. معظم المرضى يأخذون كميات صغيرة منه بانتظام لفترة طويلة (أشهر أو حتى سنوات) لمنع النوبات الشديدة أو غيرها من المشاكل الناجمة عن الالتهاب. يأخذ أشخاص آخرون كميات كبيرة من دواء كولشيسين خلال فترة قصيرة من الزمن (عدة ساعات) فقط عندما يكون الدواء ضروريًا للتخفيف من أي نوبة تحدث. فرصة حدوث الآثار الجانبية الخطيرة أقل بكثير في الطريقة الأولى (الوقائي) من العلاج.

لأن بعض الآثار الجانبية للكولشيسين يمكن أن تكون خطيرة للغاية، يجب أن تتناقش مع طبيبك حول الفوائد التي يمكن أن يقوم بها هذا الدواء بالإضافة إلى مخاطر استخدامه.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

لم يتم إجراء دراسات كافية حول العلاقة بين العمر وآثار دواء كولشيسين لدى الأطفال الذين يعانون من النقرس. الامان والفاعلية لم تنشأ بعد.

لم تظهر الدراسات التي أجريت حتى الآن أي مشاكل محددة من شأنها ان تحد من فائدة استخدام دواء كولشيسين لدى الأطفال الذين يعانون من حمى البحر المتوسط. ومع ذلك ، لم تثبت سلامة وكفاءة دواء كولشيسين لدى الأطفال الذين يعانون من حمى البحر المتوسط وأعمارهم أصغر من 4 سنوات.

كبار السن

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل محددة من شأنها أن تحد من فائدة استخدام دواء كولشيسين لدى كبار السن. ومع ذلك، المرضى كبار السن هم أكثر عرضة لمشاكل الكلى أو الكبد المرتبطة بالعمر والتي قد تتطلب الحذر وتعديل الجرعة.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء كولشيسين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الإرضاع

يفرز هذا الدواء في حليب الأم.

ينبغي الحذر.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كولشيسين

قائمة الادوية 
IndinavirLovastatin
KetoconazolePravastatin
ClarithromycinConivaptan
DarunavirFenofibric Acid
LopinavirReserpine
FlibanserinGemfibrozil
QuinidineCiprofibrate
AtazanavirAprepitant
RitonavirDigoxin
RanolazineClofibrate
NefazodoneSimvastatin
DronedaroneFosamprenavir
ItraconazolePitavastatin
AmiodaroneAmprenavir
SaquinavirFluvastatin
IdelalisibInterferon Alfa-2a
BoceprevirAtorvastatin
DiltiazemFluconazole
NelfinavirTacrolimus
TelithromycinTipranavir
NilotinibBezafibrate
ErythromycinFosaprepitant
SunitinibVerapamil
CobicistatEliglustat
CyclosporineFenofibrate
TelaprevirVemurafenib

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

استخدام هذا الدواء مع أي من التالية قد يؤدي الى زيادة خطر بعض الآثار الجانبية ولكن قد يكون لا مفر منه في بعض الحالات. قد يغير الطبيب الجرعة أو عدد المرات التي تستخدم هذا الدواء، أو يعطيك تعليمات خاصة حول استخدام الطعام، الكحول، أو التبغ.

طعام يجب تجنب اخذه مع الدواء :

  • عصير جريب فروت

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • تعاطي الكحول، أو مشاكل الأمعاء، أو قرحة في المعدة أو مشاكل أخرى في المعدة: قد تزداد فرصة حدوث اضطرابات في المعدة. أيضا ، يمكن أن يجعل دواء كولشيسين بعض أنواع مشاكل المعدة أو المشاكل المعوية بأن تصبح أسوأ.
  • اضطرابات الدم (على سبيل المثال، فقر الدم اللاتنسجي، أو نقص الكريات البيض، أو قلة الكريات الشاملة، أو قلة الصفيحات)، أو مشاكل في العضلات أو الأعصاب: استخدم الدواء بحذر. من الممكن ان يجعل هذه الظروف بأن تصبح أسوء.
  • مرض الكلى، أو مرض الكبد: لا ينبغي استخدام دواء كولشيسين في المرضى الذين يعانون من هذه الظروف.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب. لا تغير جرعتك أو تتوقف عن استخدام هذا الدواء دون التحقق أولاً من طبيبك.
  • يجب أن يأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات للدواء. اقرأ واتبع التعليمات بدقة. اسأل الطبيب لو لديك أي سؤال.
  • تستطيع تناول هذا الدواء مع أو من دون الطعام.
  • للمرضى الذين يتناولون كميات صغيرة من دواء كولشيسين بانتظام (العلاج الوقائي):

  1. خذ هذا الدواء بانتظام حسب توجيهات طبيبك، حتى لو كنت تشعر بتحسن. إذا كنت تتناول دواء كولشيسين لمنع نوبات النقرس، وكنت تأخذ دواء آخر أيضًا لتخفيض كمية حمض اليوريك في جسمك، فربما ستتمكن من التوقف عن تناول دواء كولشيسين بعد فترة. ومع ذلك، إذا توقفت عن الدواء في وقت مبكر ، فقد تعود نوبات النقرس أو قد تزداد سوءًا. إذا كنت تتناول دواء كولشيسين لبعض الحالات الطبية الأخرى، فقد تحتاج إلى الاستمرار في تناولها لبقية حياتك.
  2. إذا كنت تتناول دواء كولشيسين لمنع نوبات النقرس، فاطلب من طبيبك أن يوصي بتناول دواء آخر في حالة حدوث نوبات النقرس. معظم المرضى الذين يتلقون كميات وقائية من دواء كولشيسين يجب أن لا يأخذوا كمية اضافية من دواء كولشيسين للتخفيف من أي نوبات للنقرس. ومع ذلك، لا يستطيع بعض الأشخاص تناول الأدوية الأخرى التي تستخدم في نوبات النقرس وسيتعين عليهم تناول كمية اضافية من دواء كولشيسين. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص ، فاطلب من طبيبك أن يخبرك بأكبر كمية من دواء كولشيسين التي يجب أن تأخذها لنوبات النقرس والمدة التي يجب أن تنتظرها قبل البدء في أخذ المقادير الوقائية الأصغر مرة أخرى. تأكد من اتباع هذه التوجيهات بعناية.

  • للمرضى الذين يتناولون كميات كبيرة من دواء كولشيسين فقط عند الحاجة للتخفيف من نوبات النقرس:

  1. ابدأ بتناول هذا الدواء في أول إشارة لنوبات النقرس من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  2. توقف عن تناول هذا الدواء بمجرد أن يتم تخفيف الألم أو عند أول علامة على الغثيان أو القيء أو ألم المعدة أو الإسهال. أيضا ، توقف عن تناول دواء كولشيسين عندما تأخذ أكبر كمية طلبها الطبيب لكل نوبة نقرس، حتى لو لم يتم تخفيف الألم أو عدم حدوث أي من هذه الآثار الجانبية.
  3. في الجرعات الأولى التي تتناول فيها دواء كولشيسين، احتفظ بسجل لكل جرعة عند تناولها. ثم ، عندما يحدث اضطراب في المعدة (غثيان ، أو قيء ، أو ألم معدة ، أو إسهال) ، احسب عدد الجرعات التي أخذتها. في المرة التالية التي تحتاج فيها دواء كولشيسين، توقف عن تناوله قبل الوصول إلى هذا العدد من الجرعات. على سبيل المثال، إذا حدث الإسهال بعد الجرعة الخامسة من الدواء، لا تأخذ أكثر من أربع جرعات في المرة القادمة. إذا كان تناول جرعات أقل لا يمنع حدوث اضطراب في المعدة، استشر طبيبك.
  4. بعد تناول أقراص دواء كولشيسين لعلاج أي نوبة نقرس، لا تتناول المزيد من دواء كولشيسين لمدة 3 أيام على الأقل. أيضا، بعد تلقي الدواء عن طريق الحقن لنوبة النقرس، لا تأخذ المزيد من دواء كولشيسين (أقراص أو حقن) لمدة 7 أيام على الأقل. قد يضطر المرضى كبار السن إلى الانتظار لفترة أطول بين العلاجات ويجب عليهم مراجعة طبيبهم لمعرفة التوجيهات.
  5. إذا كنت تتناول دواء كولشيسين لنوبات النقرس، وكنت تأخذ أدوية أخرى لتقليل كمية حمض اليوريك في جسمك، لا تتوقف عن تناول الدواء الآخر. استمر في تناول الدواء الآخر حسب توجيهات الطبيب.

  • استمر في استخدام هذا الدواء حتى نهاية فترة العلاج الكاملة، حتى إذا كنت تشعر بتحسن بعد الجرعات الأولى.
  • قد يزيد الجريب فروت وعصير الجريب فروت من آثار دواء كولشيسين عن طريق زيادة كمية هذا الدواء في جسمك. يجب عليك عدم تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء تناولك هذا الدواء.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الكبسولات):

للوقاية من مرض النقرس:

البالغين: 0.6 ملليغرام مرة واحدة أو مرتين في اليوم. طبيبك قد يزيد الجرعة حسب الحاجة. ومع ذلك ، فإن الجرعة لا تزيد عادة عن 1.2 ملليغرام في اليوم.

الأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص):

لحمى البحر المتوسط:

البالغون والمراهقون: من 1.2 إلى 2.4 ملليغرام في جرعة واحدة أو جرعتين مقسمة خلال اليوم. قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة حسب الحاجة.

الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة: من 0.9 إلى 1،8 ملليغرام في جرعة واحدة أو جرعتين مقسمة خلال اليوم.

الأطفال من عمر 4 إلى 6 سنوات: من 0.3 إلى 1.8 ملليغرام في جرعة واحدة أو جرعتين مقسمة خلال اليوم.

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

لنوبات النقرس:

البالغين: 1.2 ملليغرام في أول علامة لهجوم النقرس، تليها 0.6 ملليغرام بعد ساعة واحدة. الجرعة هي عادة 1.8 ملليغرام خلال فترة ساعة واحدة.

الأطفال: لا ينصح بالاستخدام.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • أكثر شيوعا
  • نادرة

  • إسهال
  • الغثيان أو القيء
  • ألم المعدة

  • اسوداد البراز
  • دم في البول أو البراز
  • الشعور بالحرقان أو الوخز
  • صعوبة في التنفس عند ممارسة الرياضة
  • حمى مع أو بدون قشعريرة
  • صداع الراس
  • تورم على الوجه أو الجفون أو الفم أو الشفاه أو اللسان
  • ضعف العضلات
  • خدر في أصابع اليدين أو القدمين (عادة يكون معتدل)
  • ألم
  • تقشير الجلد
  • بقع حمراء على الجلد
  • احمرار
  • طفح جلدي
  • قروح أو بقع بيضاء على الشفاه أو في الفم
  • إلتهاب الحلق
  • تورم
  • إيلام بالضغط
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • التعب أو الضعف غير العادي

اطلب المساعدة الطارئة فور حدوث أي من الأعراض التالية للجرعة الزائدة:

أعراض الجرعة الزائدة:

  • نزيف
  • شعور بالحرقان في المعدة أو الحلق أو الجلد
  • التشنجات (النوبات)
  • الإسهال (شديد أو دموي)
  • التنفس السريع
  • ضعف العضلات (شديد جدا)
  • الغثيان أو ألم المعدة أو القيء (شديد)

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أقل شيوعا

  • تساقط الشعر
  • نقصان الشهية

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • إذا كان يجب عليك تناول دواء كولشيسين لفترة طويلة (العلاج الوقائي)، فقد يرغب طبيبك في التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة. قد تكون هناك حاجة لعمل اختبارات للدم من أجل التحقق من الآثار غير المرغوب فيها.
  • قد تكون أكثر عرضة لمشاكل المعدة إذا كنت تشرب كميات كبيرة من المشروبات الكحولية أثناء تناول دواء كولشيسين. أيضا، شرب الكثير من الكحول يزيد كمية حمض اليوريك في الدم. هذا قد يقلل من آثار دواء كولشيسين عندما يتم استخدامه لمنع هجمات النقرس. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون دواء كولشيسين توخي الحذر للحد من كمية الكحول التي يشربونها.
  • للمرضى الذين يتناولون كميات صغيرة من دواء كولشيسين بانتظام (العلاج الوقائي): قد تستمر نوبات النقرس أو غيرها من المشاكل الناجمة عن الالتهاب في الحدوث أثناء العلاج. ومع ذلك ، يجب أن تحدث النوبات أو المشاكل الأخرى بشكل أقل، ويجب أن لا تكون شديدة كما كانت قبل البدء بتناول دواء كولشيسين. حتى إذا كنت تعتقد أن دواء كولشيسين لا يعمل، لا تتوقف عن تناوله ولا تزيد الجرعة. تحقق مع طبيبك بدلا من ذلك.
  • كولشيسين يمكن أن يقلل مؤقتًا من عدد خلايا الدم البيضاء في دمك، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. كما يمكن أن يقلل من عدد الصفائح الدموية الضرورية لتخثر الدم السليم. إذا حدث ذلك، فهناك احتياطات معينة يمكنك اتخاذها، لتقليل خطر العدوى أو النزيف:

  1. قدر المستطاع، تجنب الأشخاص المصابين بالعدوى. استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بعدوى أو إذا كنت تعاني من حمى أو قشعريرة أو سعال أو بحة في الصوت أو ألم أسفل الظهر أو في الجانب أو التبول مؤلم أو صعب.
  2. استشر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي نزيف غير عادي أو كدمات ، أو اسوداد البراز ، أو دم في البول أو في البراز ، أو نقاط حمراء على جلدك.
  3. كن حذرا عند استخدام فرشاة الأسنان العادية ، أو خيط تنظيف الأسنان ، أو المسواك. قد يوصي طبيبك أو طبيب الأسنان أو الممرضة بطرق أخرى لتنظيف أسنانك ولثتك. استشر طبيبك قبل القيام بأي عمل طبي في الأسنان.
  4. لا تلمس عينيك أو داخل أنفك إلا إذا كنت قد غسلت يديك ولم تلامس أي شيء آخر في هذه الأثناء.
  5. يجب الحرص على عدم جرح نفسك عند استخدام أدوات حادة مثل شفرات الحلاقة أو مقص الأظافر.

  • إذا أخبرك طبيبك بزيادة كمية الدواء الذي تتناوله أو إذا كنت قد بدأت للتو بهذا الدواء، فتأكد من إخبار الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من آلام في العضلات أو ضعف.
  • لا تتناول أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. يشمل هذا الأدوية الملزمة بوصفة طبية أو غير الملزمة بوصفة طبية (OTC) أو الأدوية العشبية أو الفيتامينات.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية عن كيفية التخلص من أي دواء انت لم تعد تستخدمه .

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Deferasirox

ديفيراسيروكس Deferasirox