الرئيسية / دليل الادوية / كوليسترامين Cholestyramine
Cholestyramine

كوليسترامين Cholestyramine

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم كوليسترامين لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. هذا قد يساعد على منع المشاكل الطبية الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية بسبب الكوليسترول. كما يستخدم دواء كوليسترامين لإزالة مواد تسمى الأحماض الصفراوية من جسمك. بعض مشاكل الكبد يمكن ان تؤدي الى ارتفاع الأحماض الصفراء في جسمك وهذا يمكن أن يسبب حكة شديدة.

كوليسترامين يعمل عن طريق الارتباط ببعض المواد في الأمعاء. وبما أن دواء كوليسترامين لا يمتصه الجسم ، فإن هذه المواد تمر أيضًا من الجسم دون أن يتم امتصاصها.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

تم اختبار هذا الدواء على عدد محدود من الأطفال. في الجرعات الفعالة ، لم يثبت أن الدواء يسبب آثارًا جانبية أو مشاكل مختلفة عما قد يحدث لدى البالغين.

كبار السن

من المحتمل أن تحدث تأثيرات جانبية على المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، والذين عادةً ما يكونون أكثر حساسية لتأثيرات دواء كوليسترامين.

الحمل والارضاع

الحمل والارضاع

الحمل

تصنيف دواء كوليسترامين في الحمل هو (C).

أظهرت الدراسات على الحيوانات وجود تأثير سلبي ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري. أو لا توجد دراسات أجريت على الحيوان ولا توجد دراسات كافية على الحمل البشري.

الارضاع

يعتبر استخدام الدواء مقبول.

لا يتم امتصاص هذا الدواء من قبل الجسم ، ومع ذلك ، ينبغي النظر في إمكانية التداخل مع امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون لأنها قد يكون لها تأثير على الطفل الرضيع.

هذا الدواء غير قابل للإمتصاص ولا يدخل الى مجرى الدم للأم وبالتالي لن يصل إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء كوليسترامين

قائمة الادوية 
BezafibrateAceclofenac
DeferasiroxAmiodarone
DigoxinAnisindione
Mycophenolate MofetilCephalexin
Mycophenolic AcidCerivastatin
HydrochlorothiazideDiclofenac
LevothyroxineDicumarol
MeloxicamDigitoxin
MetronidazoleEzetimibe
PhenprocoumonFurosemide
PropranololWarfarin
Valproic Acid

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • مشاكل النزيف، أو الامساك، أو الحصى في المرارة، أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية، أو البواسير، أو قرحة في المعدة أو غيرها من مشاكل المعدة، أو خمول الغدة الدرقية: قد يزيد دواء كوليسترامين من سوء هذه الظروف.
  • أمراض الكلى: هناك خطر حدوث مشاكل في توازن الإلكتروليت في الدم.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب.
  • لا ينبغي أن يؤخذ هذا الدواء في شكله الجاف ، لأنه قد يسبب لك الاختناق. بدلاً من ذلك ، قم دائمًا بخلطه كما يلي:

  1. ضع الدواء في 2 أونصة من أي مشروب واخلطه جيدًا. ثم ضف 2 إلى 4 أونصات إضافية من المشروب وامزجها مرة أخرى جيدا. بعد شرب كل السائل المحتوي على الدواء ، ضع كمية قليلة من المشروب في الكأس و امزجه جيدا للتأكد من حصولك على جميع الدواء في الكأس.
  2. يمكنك أيضا خلط هذا الدواء مع الحليب في حبوب الإفطار الساخنة أو العادية ، أو في الحساء الخفيف مثل حساء الطماطم أو الدجاج. أو يمكنك إضافته إلى بعض الفواكه مثل الأناناس المجروش أو الكمثرى أو الخوخ أو كوكتيل الفواكه.

  • للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء لارتفاع نسبة الكوليسترول:

  1. أهمية الحمية الغذائية: قبل وصف الدواء لحالتك، من المحتمل أن يحاول طبيبك التحكم في حالتك عن طريق وصف نظام غذائي شخصي لك. قد يكون هذا النظام الغذائي منخفض الدهون والسكريات و / أو الكولسترول. كثير من الناس قادرون على السيطرة على حالتهم عن طريق اتباع أوامر الطبيب بعناية لاتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة. يوصف الدواء فقط عند الحاجة إلى مساعدة إضافية. اتبع بعناية النظام الغذائي الخاص الذي أعطاك إياه طبيبك ، لأن الدواء لا يكون فعالاً إلا عند اتباع جدول غذائي وممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح.
  2. أيضا ، هذا الدواء تقل فعاليته إذا كنت تعاني من زيادة كبيرة في الوزن.
  3. تذكر أن هذا الدواء لن يعالج مشكلة الكوليسترول لكنه سيساعد في السيطرة عليه. لذلك ، يجب عليك الاستمرار في تناوله حسب التوجيهات من أجل خفض مستوى الكوليسترول.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط ​​جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (مسحوق للإستخدام عن طريق الفم):

لارتفاع نسبة الكوليسترول أو الحكة المتعلقة بالانسداد الصفراوي:

البالغين: في البداية ، 4 غرامات مرة واحدة أو مرتين في اليوم قبل وجبات الطعام. بعد ذلك ، قد يزيد طبيبك الجرعة الى 8 حتى 24 جرام يوميًا، ويتم تقسيمها الى جرعتين وحتى ست جرعات.

الأطفال: في البداية ، 4 غرامات في اليوم. ويتم تقسيمها إلى جرعتين وتؤخذ قبل وجبات الطعام. بعد ذلك ، قد يزيد طبيبك الجرعة الى 8 وحتى 24 جرام يوميًا. ويتم تقسيمها الى جرعتين أو أكثر.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

جنبا إلى جنب مع الآثار العلاجية للدواء، قد يسبب هذا الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها. على الرغم من أن ليس كل هذه الآثار الجانبية قد تحدث، لكن اذا حدثت فانك تحتاج إلى عناية طبية.

استشر طبيبك فورا إذا أي من الآثار الجانبية التالية حدثت لك :

  • نادرة
  • أكثر شيوعا

  • اسوداد البراز
  • آلام في المعدة (شديد) مع غثيان وقيء

  • امساك

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا
  • أقل شيوعا

  • حرقة أو عسر الهضم
  • الغثيان أو القيء
  • ألم المعدة

  • التجشؤ
  • الانتفاخ
  • إسهال
  • دوخة
  • صداع الرأس

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • من المهم جدا أن يقوم طبيبك بفحص تقدمك مع العلاج في زيارات منتظمة. هذا سيسمح لطبيبك معرفة ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح ويحدد ما إذا كان يجب عليك الاستمرار في تناوله.
  • لا تأخذ أي دواء آخر ما لم يتم وصفه من قبل طبيبك لأن دواء كوليسترامين قد يغير من تأثير الأدوية الأخرى.
  • لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون مراجعة طبيبك. عندما تتوقف عن تناول هذا الدواء ، قد ترتفع مستويات الكوليسترول في الدم مرة أخرى. قد يطلب منك طبيبك اتباع نظام غذائي خاص للمساعدة في منع حدوث ذلك.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide