الرئيسية / دليل الادوية / كوليسيستوكينين Cholecystokinin
Cholecystokinin

كوليسيستوكينين Cholecystokinin

وصف الدواء

وصف الدواء

ينتمي كوليسيستوكينين إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم المساعدات التشخيصية. تُستخدم المساعدات التشخيصية للمساعدة في تشخيص بعض المشكلات الطبية. يتم إعطاء كوليسيستوكينين عن طريق الحقن قبل إجراء اختبارات من أجل معرفة ما إذا كانت المرارة والبنكرياس يعملان كما يجب. كما أنه يستخدم للمساعدة في إجراء اختبارات أخرى في المعدة والأمعاء.

كوليسيستوكينين يجعل المرارة تنقبض. كما أنه يجعل البنكرياس ينتج الإنزيمات ، وهي بعض العصائر اللازمة لعملية هضم الطعام. بالإضافة إلى ذلك ، يزيد كوليسيستوكينين من حركة أو تقلصات المعدة والأمعاء. سيعرف الطبيب ما إذا كان هناك أي خطأ في هذه الأعضاء إذا لم يعمل كوليسيستوكينين بالطريقة المعتادة.

جرعات كوليسيستوكينين تختلف من مريض الى آخر وتعتمد على وزن المريض وعلى نوع الاختبار.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات لهذا الدواء فقط على المرضى البالغين، ولا توجد معلومات محددة لمقارنة استخدام كوليسيستوكينين على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

كبار السن

تم اختبار هذا الدواء ولم يظهر أنه يسبب آثارًا جانبية أو مشاكل لدى كبار السن تختلف مما قد يحدثه عند البالغين الأصغر سنًا.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. أخبر طبيبك اذا كنت تتناول أي دواء آخر سواء كان ملزم بوصفة طبية أو غير ملزم بوصفة طبية (OTC).

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • انسداد الأمعاء: قد يؤدي استخدام كوليسيستوكينين إلى تفاقم هذه المشكلة.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

اسأل طاقمنا الطبي الآن اذا كان لديك أي اسئلة أو استفسارات.

شاهد أيضاً

Deferasirox

ديفيراسيروكس Deferasirox