فيتامينات و معادن

كو انزيم كيو 10: الفوائد والاضرار

كو انزيم كيو 10 (Coenzyme Q10) هو مركب موجود بشكل طبيعي في جسمك. من المعروف أن كو انزيم كيو 10 له تأثيرات مضادة للأكسدة، فهو ضروري للعمل السليم لخلاياك؛ وأحد وظائفه الرئيسية هي المساعدة في إنتاج الطاقة. تشير الأبحاث إلى أن كو انزيم كيو 10 قد يساعد في علاج أو منع الأمراض، والتي تتراوح بين مرض السكري والصداع النصفي إلى مرض الزهايمر، بالإضافة إلى علامات الشيخوخة.

تنخفض مستويات كو انزيم كيو 10 بمرور الوقت، لذلك يلجأ الكثيرون إلى المكمل الغذائي الذي يحتوي عليه على أمل الحصول على فوائده.

الفوائد الصحية:

فيما يلي نظرة على بعض العلوم وراء الآثار الصحية للأنزيم كو انزيم كيو 10:

صحة القلب:

يمكن أن يفيد كو انزيم كيو 10 المرضى الذين يعانون من أمراض قلبية معينة بما في ذلك تصلب الشرايين، وفشل القلب، وأمراض الشريان التاجي، وفقًا لتقرير في علم الأدوية والعلاجات.

لاحظ العلماء أن كو انزيم كيو 10 قد يعالج أمراض القلب بطرق مختلفة. على سبيل المثال، تشير الأبحاث إلى أن كو انزيم كيو 10 قد يقلل من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى تعزيز اتساع الأوعية الدموية (وهو عامل رئيسي في التحكم في ضغط الدم).

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون كو انزيم كيو 10 مفيدًا للخلايا القلبية، التي تحتاج الى طاقة عالية، وتكون حساسة جداً لنقص كو انزيم كيو 10.

ضغط الدم:

في دراسة عام 2016، قام العلماء بتجميع البيانات من تجربتين سريريتين من أجل مقارنة تأثيرات كو انزيم كيو 10 مع تأثيرات الدواء الوهمي في علاج ارتفاع ضغط الدم.

في هذه الدراسة، وجد العلماء بعض الأدلة على أن كو انزيم كيو 10 قد لا يكون له تأثيرات في خفض ضغط الدم، على عكس نتائج الدراسات السابقة. ومع ذلك، كانت هذه الدراسات صغيرة جدًا ولا يمكن الاعتماد عليها لاستخلاص أي استنتاجات مؤكدة بشأن كو انزيم كيو 10 في خفض ضغط الدم.

أمراض الأعصاب:

أظهر كو انزيم كيو 10 أملاً في علاج الاضطرابات العصبية، مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر، وفقًا لدراسة بحثية نُشرت في مجلة الأمراض العصبية والنفسية.

في حين أن القليل من التجارب السريرية قد اختبرت آثار مكملات كو انزيم كيو 10 لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أو الزهايمر، تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أن المكمل قد يكون مفيدًا لمثل هؤلاء المرضى. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث المستندة إلى الحيوانات أن كو انزيم كيو 10 قد يمنع الإفراط في إنتاج بيتا أميلويد، وهو جزء بروتيني يشكل لويحات الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

داء السكري:

قد يحسن كو انزيم كيو 10 الاعتلال العصبي السكري وحساسية الأنسولين لدى مرضى السكري. في دراسة أجريت عام 2018، أُعطي 50 شخصًا يعانون من اعتلال الأعصاب السكري إما 100 ملليغرام من كو انزيم كيو 10 يوميًا أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعًا. كان لدى المرضى الذين يتناولون كو انزيم كيو 10 انخفاضًا كبيرًا في نسبة السكر في الدم، وعلامات الإجهاد التأكسدي، ومقاومة الأنسولين مقارنة بالمجموعة الاخرى.

الصداع النصفي:

تقول الإرشادات الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب وجمعية الصداع الأمريكية أن كو انزيم كيو 10 ربما يكون فعالًا في الوقاية من الصداع النصفي، ولكن هذا الاستنتاج يعتمد على أدلة محدودة.

في دراسة صغيرة نُشرت في علم الأعصاب، تلقى 42 مريضًا مصابين بالصداع النصفي مع أو بدون أَوْرَة (aura) إما 100 مليغرام من كو انزيم كيو 10 أو قرص وهمي ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر. أبلغ أقل من نصف المشاركين الذين تناولوا كو انزيم كيو 10 عن انخفاض بنسبة 50 بالمائة أو أكثر في عدد نوبات الصداع النصفي في نهاية فترة الدراسة مقارنة بـ 14.4 بالمائة فقط من الأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي.

الآثار الجانبية لأدوية الستاتين:

تشير بعض الأبحاث إلى أن كو انزيم كيو 10 قد يساعد في تقليل آلام العضلات وضعفها كأثر جانبي لاستخدام الستاتين. ومع ذلك، فإن الأدلة غير قاطعة.

في إحدى الدراسات الصغيرة، تم إعطاء 50 مريضًا يتناولون أدوية الستاتين 100 ملليغرام من كو انزيم كيو 10 أو دواء وهمي لمدة 30 يومًا. أبلغت ثلاثة أرباع مجموعة كو انزيم كيو 10عن انخفاض في آلام العضلات المرتبطة بالستاتين، في حين لم تشهد مجموعة الدواء الوهمي أي تحسن.

الآثار الجانبية المحتملة:

لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة ناتجة عن كو انزيم كيو 10. قد تحدث آثار جانبية خفيفة مثل الأرق أو اضطراب المعدة.

التفاعلات الدوائية:

قد يتفاعل كو انزيم كيو 10 مع أدوية تمييع الدم وأدوية ضغط الدم، وقد لا يتوافق مع بعض أدوية السرطان. استشر طبيبك قبل تناول مكملات كو انزيم كيو 10.

اسئلة اخرى:

هل يمكن لمكملات كو انزيم كيو 10 محاربة الشيخوخة؟

تستخدم العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة المكون كو انزيم كيو 10 للمساعدة في تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد. هناك أدلة تشير إلى أن كو انزيم كيو 10 الموضعي قد يساعد في محاربة علامات الشيخوخة المرئية بسبب خفض الجذور الحرة وزيادة القدرة المضادة للأكسدة.

هل سيزيد تناول مكملات كو انزيم كيو 10 من الخصوبة؟

تشير بعض الأدلة إلى أن كو انزيم كيو 10 قد يزيد من حركة الحيوانات المنوية ويحسن جودة البويضات. ومع ذلك، لا توجد أبحاث كافية لدعم استخدامه كمساعد للخصوبة.

هل يحسن كو انزيم كيو 10 الأداء الرياضي؟

أظهرت عدد من الدراسات الصغيرة أن كو انزيم كيو 10 قد يكون له بعض الفائدة في تحسين الأداء الرياضي، وزيادة القوة والقدرة على التحمل، وتقليل وقت التعافي. ومع ذلك، فإن الدراسات محدودة.

الخلاصة:

هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصى بمكملات كو انزيم كيو 10 للعلاج أو الوقاية من أي حالة صحية، بما في ذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية. إذا كنت تفكر في استخدام كو انزيم كيو 10 لعلاج مشكلة صحية، فتحدث إلى طبيبك قبل بدء هذه المكملات.

المراجع
Role of coenzyme Q10 (CoQ10) in cardiac disease, hypertension and Meniere-like syndromeThe Effects of Coenzyme Q10 Supplementation on GlucoseThe 2012 AHS/AAN Guidelines for Prevention of Episodic MigraineCoenzyme Q10Topical treatment with coenzyme Q 10‐containing formulas improves skin's Q 10 level and provides antioxidative effectsCoQ10 Supplementation in Patients Undergoing IVF-ET: The Relationship with Follicular Fluid Content and Oocyte MaturityEffect of coenzyme Q10 supplementation on exercise-induced response of inflammatory indicators and blood lactate in male runnersCoenzyme Q10 Therapy