صحتك اليوم

ما هو معدل دقات القلب الطبيعية

معدل دقات قلبك هو عدد ضربات قلبك في كل دقيقة. يختلف معدل نبض القلب الطبيعي من شخص لآخر. في حالة الراحة، يمكن أن يتراوح معدل دقات قلبك من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة. يزداد معدل نبض قلبك مع الجهد المبذول، ثم يعود إلى معدل الراحة.

قد يكون معدل دقات القلب المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا علامة على وجود مشكلة طبية. لهذا السبب، من المهم معرفة النطاق الطبيعي بالنسبة لك. بشكل عام، يشير معدل نبض القلب الطبيعي إلى أن قلبك يتمتع بصحة جيدة ولا يحتاج إلى العمل بجد لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

قياس نبضات القلب

يعد نبضك من أولى العلامات الحيوية التي يتم التقاطها أثناء زيارة عيادة الطبيب. ولكن يمكنك قياس نبضات القلب بنفسك في أي وقت. المجالان الأكثر شيوعًا لقياس نبضات القلب هما:

  • المعصم
  • جانب العنق

ضع أصابعك على النبض وعد النبضات لمدة دقيقة كاملة. يمكنك أيضًا استخدام مقياس التأكسج النبضي لأخذ نبضك والذي يمكن شراؤه من الصيدلية.

العوامل التي تؤثر على معدل نبضات القلب

سيؤدي أي نشاط تقريبًا إلى تسارع دقات القلب. سيؤدي النشاط البدني المكثف إلى تسارع دقات القلب فوق 100 نبضة في الدقيقة. أثناء النوم، يمكن أن ينخفض نبضك إلى أقل من 60 نبضة في الدقيقة. تشمل المواقف الأخرى التي يمكن أن تؤثر على معدل دقات القلب ما يلي:

ممارسة الرياضه

يرتبط انخفاض دقات القلب بارتفاع متوسط العمر المتوقع وصحة القلب والأوعية الدموية بشكل أفضل. يضخ القلب القوي الدم بشكل أكثر كفاءة الى جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يتمتع الرياضيون والأفراد النشطون بانخفاض دقات القلب بحيث تصل إلى 40 نبضة في الدقيقة.

الظروف الصحية

يمكن أن تسبب بعض المشكلات الصحية تغيرات في معدل دقات القلب يمكن أن تكون خطيرة. يطلق على إيقاعات القلب غير الطبيعية اسم عدم انتظام ضربات القلب. هناك عدة أنواع لعدم انتظام ضربات القلب، لكن هناك نوعان يظهران كتسارع دقات القلب أو انخفاض دقات القلب:

  • انخفاض دقات القلب: هو حالة ينخفض فيها معدل ضربات قلبك عن 60 نبضة في الدقيقة ويكون مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل ضيق التنفس أو الدوخة أو التعب الشديد.
  • تسارع دقات القلب: هي حالة يرتفع معدل ضربات قلبك فيها عن 100 نبضة في الدقيقة، مع ضيق في التنفس، أو ألم في الصدر، أو دوار. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض مطلقًا ويتم تشخيصهم أثناء الفحص البدني. هناك عدة أنواع فرعية من تسارع دقات القلب.

كلمة من مجلة صحتنا الالكترونية

يقوم بحث جديد بتقييم تأثير تقلب معدل دقات القلب على صحة القلب والأوعية الدموية. أظهرت دراسة نُشرت في عام 2020 أنه بين الأفراد، يمكن أن يختلف معدل دقات القلب الطبيعية بما يصل إلى 70 نبضة في الدقيقة.

يختلف معدل دقات القلب الطبيعية من شخص لآخر. لا يشير معدل نبض القلب اذا كان في الطرف الأعلى أو الأدنى من المعدل الطبيعي دائمًا إلى وجود مشكلة. إذا كان معدل دقات القلب لديك يزيد عن 120 نبضة في الدقيقة، فاتصل بطبيبك.