الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) Severe acute respiratory syndrome
متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد

متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) Severe acute respiratory syndrome

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة:العيش أو زيارة المناطق التي يُعرف أن المرض موجود بها.

نظرة عامة

يُعتقد أن متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) نشأت في الصين في أواخر عام 2002 حيث انتشرت لتؤثر على مناطق حول العالم. سلالة جديدة من فيروس كورونا هو سبب المرض. في معظم الحالات، ينتشر المرض عن طريق الاتصال الشخصي الوثيق مع الشخص المصاب.

الاعراض

بعد فترة الحضانة التي تتراوح بين يومين إلى 7 أيام، تظهر الأعراض، بما في ذلك ظهور مفاجئ للحمى – تكون عمومًا أكثر من 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت) – مصحوبة أحيانًا بقشعريرة وألم في العضلات وصداع. بعد 3-7 أيام أخرى، قد يحدث سعال جاف (غير منتج للمخاط). قد يكون هناك أيضًا ضيق في التنفس، والذي قد يصبح شديدًا وقد يشير إلى تطور الالتهاب الرئوي.

العلاج

في البداية، قد يتم إجراء تحاليل واختبارات لتحديد سبب المرض، مثل تصوير الصدر بالأشعة السينية، فحص البلغم المجهري، وتحاليل الدم. يجري تطوير تحاليل للكشف عن وجود الفيروس نفسه. عادة يكون العلاج مدعماً وقد يشمل العلاج بالأكسجين، مع تنفس اصطناعي إذا لزم الأمر. في بعض الأحيان قد تعطى المضادات الحيوية و/أو الأدوية المضادة للفيروسات على الرغم من عدم وجود علاج دوائي محدد أثبت فعاليته ضد مرض السارس. مفتاح السيطرة على تفشي المرض هو عزل جميع الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع الأشخاص المصابين بالسارس واستخدام العباءات والأقنعة وغسل اليدين من قبل العاملين الصحيين.

المسار المحتمل للمرض

السارس ليس شديد العدوى، وليس كل من يصاب بالسارس يصاب بالتهاب رئوي. معظم الناس يتعافون دون علاج محدد، على الرغم من أن المرض أكثر حدة لدى كبار السن. حوالي شخص واحد من كل 7 أشخاص الذين أصيبوا بالسارس، كانت الحالة قاتلة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي (Botulism) هو شكل نادر من أشكال التسمم المهدد للحياة والذي تؤدي فيه السموم البكتيرية في الطعام إلى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي مسببه الشلل.