الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / مرض هانسن Hansen’s disease
مرض هانسن Hansen's disease

مرض هانسن Hansen’s disease

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة

مرض هانسن، المعروف باسم أيضاً باسم الجذام، هو عدوى طويلة الامد تسببها بكتيريا المتفطرة الجذامية (Mycobacterium leprae)، والتي تدمر الجلد والأعصاب. قد تتأثر الأطراف والوجه على وجه الخصوص بهذا المرض. يُعتقد أن العدوى تنتقل عبر السعال أو العطس ومن خلال ملامسة الجلد. لا ينتقل المرض بسهولة من شخص لآخر. فقط الأشخاص الذين يعيشون في اتصال مطول مع شخص مصاب معرضون لخطر الإصابة. مرض هانسن نادر الحدوث في البلدان المتقدمة وهو أكثر شيوعًا في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية.

الاعراض

يتطور مرض هانسن ببطء شديد، حيث تظهر الأعراض الأولى بعد 3-5 سنوات من الإصابة. في البداية، يسبب تلف الأعصاب خدر للجلد على الوجه واليدين والقدمين. قد يصبح الجلد المصاب سميكًا وملونًا أيضًا. مرض هانسن يكون معدي فقط في الوقت الذي تتطور فيه هذه الأعراض المبكرة. قد يؤدي عدم الإحساس والخدران إلى الإصابة أو حتى فقدان الأصابع.

العلاج

يعتمد التشخيص على الأعراض وفحص عينة من نسيج الجلد للتعرف على البكتريا. العلاج بالمضادات الحيوية، لمدة تصل إلى سنتين، يمنع مزيدا من الضرر العصبي ويقلل من مناطق الجلد السميكة. ومع ذلك، تلف الأعصاب الذي حدث بالفعل لا رجعة فيه.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية Tropical worm infestations

عدوى الدودة الاستوائية (Tropical worm infestations) هي أمراض ناجمة عن الديدان الاسطوانية الطفيلية المنتشرة في المناطق الاستوائية.