نصائح جمال

معجون الاسنان للشعر هل له فوائد؟

يدعي الكثير من الناس أن وضع معجون الأسنان على شعرك آمن وفعال لمجموعة متنوعة من الأغراض. إن استخدام معجون الأسنان لإزالة شعر الجسم غير المرغوب فيه ومساعدة شعرك على النمو والمساعدة في تلوين شعرك ليست سوى بعض الادعاءات.

ولكن يبدو أن بعضًا من هذه العناصر يتعارض مع بعضها البعض، ومعظمها لا يتوافق مع آلية معظم مكونات معجون الأسنان الفعلية. قمنا ببعض الأعمال الاستقصائية لاكتشاف ما إذا كان لمعجون الأسنان أي فوائد مثبتة بالفعل عند وضعه على شعرك أو فروة رأسك.

ماذا يفعل معجون الأسنان لشعرك؟

لم يتم إجراء أي بحث طبي لإثبات ما يحدث لشعرك عند وضع معجون الأسنان عليه. يمكن أن توفر بعض المكونات الموجودة في تركيبة معجون الأسنان بعض المؤشرات عن كيفية تأثيرها على شعرك، ولكن تختلف كل تركيبة عن الأخرى.

كقاعدة عامة، قد يؤثر معجون الأسنان على لون شعرك ونموه، ولكن ليس بالضرورة بالطرق التي قد تأملها.

هل يجعل معجون الأسنان شعرك أفتح؟

تدعي أنواع معينة من معاجين الأسنان أنها تبيض أسنانك بمكونات تفتيح، مثل بيروكسيد الهيدروجين. يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يجعل أسنانك تبدو أكثر بياضًا، مما يعني أنه قد يجعل شعرك يبدو أفتح أيضًا.

لكن استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين لتفتيح شعرك ربما لا يكون فكرة رائعة. لسبب واحد، من الصعب جداً تطبيق معجون الأسنان بالتساوي على شعرك، لأن هذا ليس الغرض منه. لا توجد معلومات مجربة ومختبرة لاستخدام معجون الأسنان بشكل فعال لتفتيح الشعر على جسمك أو فروة رأسك.

هل يمكن لمعجون الأسنان أن يبيض شعرك؟

نعم، قد يؤدي ترك معجون الأسنان على شعرك لفترة كافية إلى تبييض شعرك، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجربته. حتى لو كان معجون الأسنان المبيّض يمكنه “تبييض” أو تفتيح الشعر على بشرتك وجسمك، فإن النتيجة ستكون غير متوقعة إلى حد ما. إذا تركت معجون أسنان على شعرك لفترة طويلة من الوقت، فإن معجون الأسنان سيسحب الرطوبة من خصلة شعرك، مما يجعله جافًا وعرضة للتكسر. قد يؤدي أيضًا إلى تلف بصيلات الشعر إذا تم وضعه على جلدك أو فروة رأسك.

كما أن وضع معجون الأسنان على أجزاء كبيرة من شعرك ليس فعالًا من حيث التكلفة، وقد يكون من الصعب إزالة معجون الأسنان بمجرد أن يجف.

هل يساعد معجون الأسنان في إزالة الشعر؟

ربما تكون قد شاهدت مقاطع فيديو على الإنترنت يشير إلى إمكانية دمج معجون الأسنان مع مكونات أخرى لإذابة الشعر غير المرغوب فيه، وخاصة شعر الجسم. لا يوجد دليل يشير إلى أن هذه طريقة فعالة وآمنة لإزالة الشعر.

في عملية إزالة الشعر من بشرتك، من المحتمل أن يسبب معجون الأسنان تهيجًا. يحتوي معجون الأسنان أيضًا على الكحول وبيروكسيد الهيدروجين، وكلاهما يجفف بشرتك. مع العديد من الطرق اللطيفة والفعالة لإزالة الشعر من جسمك، ليس هناك سبب قوي لاستخدام معجون الأسنان.

هل يمكن لمعجون الأسنان أن يساعد في نمو الشعر؟

تحتوي العديد من أنواع معاجين الأسنان على زيت النعناع أو خلاصته أو نكهته. ربما هذا هو السبب في أن بعض الناس يعتقدون أن وضع معجون الأسنان على فروة رأسك يمكن أن يحفز نمو الشعر.

صحيح أن زيت النعناع علاج منزلي طبيعي لإعادة نمو الشعر، وقد يحفز تدفق الدم إلى فروة رأسك. حتى أن هناك دراسات إكلينيكية تدعم استخدام منتجات زيت النعناع للمساعدة في نمو الشعر.

لكن هذا لا يعني أن وضع معجون الأسنان على فروة رأسك سيكون له نفس التأثير. يجب أن يكون زيت النعناع شديد التركيز للتأثير على نمو الشعر، والمكونات الأخرى الموجودة في معجون الأسنان أيضاً تخفف مستخلصات النعناع في معجون أسنانك. لذلك من غير المحتمل أن يعمل معجون الأسنان الموضعي على نمو الشعر.

هل لمعجون الأسنان أي فوائد موضعية لفروة رأسك أو بشرة وجهك؟

يحتوي معجون الأسنان على بعض المكونات المشتركة مع منتجات العناية بالبشرة وأدوية حب الشباب. صودا الخبز وكبريتات لوريل الصوديوم مكونان يستخدمان في كل من تركيبات العناية بالبشرة ومعجون الأسنان. تحتوي جميع تركيبات معجون الأسنان أيضًا على مكونات مطهرة ومضادة للبكتيريا، مثل التريكلوسان، لدعم تنظيف فمك. لهذه الأسباب، ينصح بعض الناس بوضع القليل من معجون الأسنان على بشرتك على البثور، بالطريقة التي تستخدم بها كريم البثور.

من المحتمل أن يجفف معجون الأسنان بعض البثور البكتيرية وقد يقلل الالتهاب أو الاحمرار. لكنه ليس علاجًا موصى به لحب الشباب. يمكن أن يؤدي استخدام معجون الأسنان على بشرتك إلى نتائج غير متوقعة ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من البثور ويؤدي إلى:

  • انسداد المسام
  • تقشر البشرة
  • الجفاف
  • الاحمرار

هل يمكن أن يساعد معجون الأسنان في إزالة بقع صبغة الشعر من بشرتك؟

في بعض الأحيان، يمكن أن تترك صبغة الشعر بقعًا داكنة على فروة رأسك وحول تاج رأسك. تم اقتراح استخدام معجون الأسنان كطريقة لإزالة هذه العلامات بسبب مكوناته. مرة أخرى، لا يوجد بحث طبي يدعم استخدام معجون الأسنان لهذا الغرض.

هل هناك آثار جانبية لتغطية شعرك بمعجون الأسنان؟

تشمل الآثار الجانبية لطلاء شعرك بمعجون الأسنان ما يلي:

  • خيوط هشة وصلبة
  • شعر جاف عند اللمس
  • شعر يصعب تصفيفه أو لا يبقى ثابتًا عند تصفيفه
  • تقصف الشعر
  • لون الشعر متقطع أو معرق
  • تهيج فروة الرأس والتهاب بصيلات فروة الرأس
  • حكة في فروة الرأس (التهاب الجلد الدهني)

كيفية إزالة معجون الأسنان من شعرك

إذا قمت بتطبيق معجون أسنان على شعرك، فقد تواجه بعض الصعوبة في إزالته. تم تصميم معظم معاجين الأسنان بالفلورايد بحيث يترك وراءه بعض البقايا لتغطية أسنانك وحمايتها، لذلك من المنطقي أن يكون غسل معجون الأسنان صعبًا بعض الشيء.

  1. افصل الشعر المصاب بمعجون الأسنان عن باقي شعرك باستخدام مشبك الفك أو دبوس الشعر.
  2. اشطف شعرك برفق بالماء الدافئ باستخدام مشط واسع الأسنان لإزالة القليل من معجون الأسنان.
  3. اغسل بالشامبو واترك الرغوة لمدة دقيقة إلى دقيقتين قبل شطفها. كرر الشطف مرتين أو ثلاث مرات حتى يبدأ الشعور اللزج بالاختفاء.
  4. مشط مرة أخرى بمشط واسع الأسنان واشطف المشط قبل أن يجف معجون الأسنان.

الخلاصة:

تحتوي بعض تركيبات معجون الأسنان على مكونات قد تعمل على تفتيح أو تبييض أو إزالة الشعر. معجون الأسنان فوضوي أيضًا وقد يصعب إزالته من شعرك. يمكن أن يتسبب استخدام معجون الأسنان في أي شيء بخلاف تنظيف الأسنان واللثة في حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها، ولا تدعمه الأبحاث السريرية.