العدوى

نزلات البرد Common Cold

معلومات أساسية


العمر: أكثر شيوعا للحدوث لدى الاطفال.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


نزلات البرد هي عدوى في الأنف والحنجرة، والتي يمكن أن تسببها العديد من الفيروسات المختلفة.

هناك ما لا يقل عن 200 فيروس شديد العدوى من المعروف أنها تسبب نزلات البرد. تنتقل هذه الفيروسات بسهولة عن طريق السعال أو العطس من الأشخاص المصابين. في كثير من الحالات، تنتشر الفيروسات أيضًا إلى الأنف والحنجرة عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب أو عن طريق الاشياء الملوثة بالفيروس.

يمكن أن تحدث نزلات البرد في أي وقت من السنة، على الرغم من أن الإصابة بنزلات البرد تكون أكثر انتشارًا في فصلي الخريف والشتاء. حوالي نصف سكان الشرق الاوسط يصابون بنزلات البرد مرة واحدة على الأقل كل عام. الأطفال هم أكثر عرضة لنزلات البرد من البالغين لأنهم لم يطوروا بعد مناعة ضد الفيروسات الشائعة، وأيضًا لأن الفيروسات تنتشر بسرعة كبيرة في التجمعات مثل الحضانات والمدارس.

ماهي الاعراض؟


عادة تظهر الأعراض الأولية لنزلات البرد بين 12 ساعة و 3 أيام بعد الإصابة بالفيروس. تشتد الأعراض عادة خلال 24-48 ساعة، على عكس أعراض الأنفلونزا، التي تزداد سوءًا بسرعة على خلال بضع ساعات. إذا كنت تعاني من نزلة البرد، فقد تشمل الأعراض:

  • كثرة العطس.
  • سيلان الأنف، مع وجود مخاط مائي صافي اللون يصبح فيما بعد سميكًا وأخضرًا.
  • حمى خفيفة وصداع.
  • التهاب الحلق، وأحيانا السعال.

لدى بعض الأشخاص، قد تكون نزلات البرد الشائعة مصاحبة لعدوى بكتيرية مثل عدوى الصدر والجهاز التنفسي أو الجيوب الأنفية. التهابات الأذن البكتيري، والذي قد تتسبب في وجع الأذن، هي مضاعفات شائعة لنزلات البرد.

العلاج


يتعرف معظم الاشخاص على أعراض نزلات البرد الشائعة والتي تظهر عليهم، لكن لا يطلبون المشورة الطبية لعلاج نزلات البرد.

على الرغم من الانجاز الكبير في البحث العلمي، الا انه لا يوجد حتى الآن علاج لنزلات البرد، لكن الأدوية التي يمكن وصفها بدون وصفة طبية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض. تشمل هذه الأدوية مسكنات الألم لتخفيف الصداع وتقليل الحمى، ومضادات الاحتقان لإزالة انسداد الأنف، وعلاجات السعال لتهدئة تهيج الحلق. من المهم أن تشرب الكثير من السوائل الباردة، خاصة إذا كنت تعاني من الحمى (انظر الى كيفية خفض حرارة الجسم). كثير من الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من فيتامين (سي) لمنع العدوى وعلاج نزلات البرد، لكن الفوائد من هذا العلاج الشعبي غير مثبتة.

إذا لم تتحسن الأعراض خلال أسبوع أو إذا لم يكن طفلك أفضل خلال يومين، فيجب عليك استشارة الطبيب. إذا كان لديك عدوى بكتيرية، فقد يصف طبيبك لك المضادات الحيوية، على الرغم من أنها غير فعالة ضد العدوى الفيروسية.

عادة تختفي نزلة البرد دون علاج في غضون أسبوعين، لكن السعال قد يستمر لفترة أطول.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن