نصائح جمال

18 طريقة لتوحيد لون البشرة والجسم

قد نرغب في الحصول على بشرة ناعمة موحدة اللون، ولكن كثيرًا منا لديه درجات لون غير متساوية. قد يأخذ هذا شكل احمرار أو ندبات حب شباب أو بقع شيخوخة أو أضرار من أشعة الشمس، والتي يمكن أن تسبب تشوهات أو بقعًا ملونة على الجلد.

يمكن أن تكون البشرة غير الموحدة مؤقتة أو دائمة، وقد تنتج عن:

  • التعرض للشمس.
  • العمر.
  • الادوية.
  • الهرمونات.

لحسن الحظ، بغض النظر عن السبب الذي يجعل بشرتك غير موحدة، هناك الكثير من العلاجات التي تساعدك في الحصول على بشرة موحدة وناعمة.

تغيير نمط الحياة للحصول على بشرة موحدة اللون:

هناك عدد من التغييرات على نمط الحياة يمكنك إجراؤها لتحسين مظهر بشرتك.

حافظ على رطوبتك

الحفاظ على بشرتك – وجسمك – رطب سوف يفعل المعجزات لبشرتك.

شرب الماء يرطب جسمك من الداخل إلى الخارج. تطبيق مرطب يساعد على تهدئة البشرة، ويمنع الجفاف والاحمرار. اختر المرطبات التي لا تسد المسامات لمنع تهيج الجلد وانسداد المسام.

لا تنس أن ترطب بشرتك بالكامل، وليس فقط وجهك. يمكن أن يساعد استخدام المرطب على يديك في منع وتخفيف بقع الشيخوخة بمرور الوقت.

استخدام واقيات من الشمس

استخدم واقي من الشمس بانتظام لمنع أضرار أشعة الشمس على بشرتك. لن يمنع هذا فقط الاحمرار الفوري والتقشر الناتج من حروق الشمس، بل سيمنع أيضًا تكوين بقع الشيخوخة.

قم بتطبيق واقٍ من أشعة الشمس في كل مرة تكون فيها تحت أشعة الشمس، واختر مرطبًا للوجه يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) للاستخدام اليومي.

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

بعض الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى بشرة دافئة وغير موحدة اللون. البعض، مثل الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر، قد يسرع من تطوير التجاعيد والبقع العمرية. تجنبها يمكن أن يساعد في الحفاظ على لون البشرة الذي تبحث عنه. الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل:

  • الكحول، والذي يمكن أن يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وتؤدي إلى توهج الوجه.
  • الأطعمة الحارة، والتي يمكن أن تزيد من الاحمرار.
  • الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة، والتي يمكن أن تسبب التجاعيد.
  • منتجات الألبان التي قد تسبب أنواع مختلفة من تهيج الجلد، بما في ذلك حب الشباب.
  • الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس.
  • الأطعمة الدهنية.

المواد الطبيعية للحصول على جلد موحد اللون:

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية المختلفة التي يمكنك استخدامها في المنزل لتوحيد لون البشرة. العديد من منتجات التجميل تحتوي على هذه المكونات.

فيتامين سي

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة ويمكن أن يحمي من أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلف الأنسجة، مما يؤدي إلى تفاوت واختلاف في لون البشرة. يمكنك تناول المكملات الغذائية أو الحصول على فيتامين سي في أطعمة مثل:

  • البرتقال.
  • الجوافة.
  • الفلفل.
  • الكيوي.
  • الفراولة.

النياسين

النياسين هي مادة مغذية ضرورية لصحة البشرة والشعر والأظافر. يمكن أن يساعد النياسين في استعادة لون البشرة غير الموحد، ويقلل من التجاعيد، ويصفي بشرتك، وهو يقوم بذلك عن طريق المساعدة في تحسين ترطيب البشرة. يمكن العثور على النياسين في أطعمة مثل:

  • الدواجن
  • البازلاء الخضراء
  • الفطر
  • التونة

عصير الليمون

يمكن أن يكون عصير الليمون مزيلًا فعالًا للبقع ومخففًا للبشرة. ضع عصير الليمون الطازج على المنطقة المصابة مرتين في اليوم على الأقل حتى ترى النتائج التي تبحث عنها.

بندق الساحرات

بندق الساحرات هي مهدئة، ولها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل من التهيج والاحمرار. يمكنك تطبيق بندق الساحرات مباشرةً على الجلد، أو العثور عليه في منتجات مثل مستحضرات التجميل أو الصابون.

ثمر الورد

يمكن لزيت ثمر الورد (Rosehip Oil) أن يساعد في تقليل تلون البشرة الناتج من بقع التقدم في السن أو الندوب، ويستطيع أن يمنع التجاعيد بفعالية. يعتقد أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تحارب أضرار الجذور الحرة وتزيد في الوقت نفسه من إنتاج الكولاجين.

يمكنك تطبيق زيت ثمر الورد مباشرة على البشرة للحصول على أقصى الفوائد.

حبة البركة

يمكن أن يساعد زيت حبة البركة – المعروف أيضًا باسم زيت الحبة السوداء – في علاج الالتهابات الجلدية بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. كما أن لديه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في توحيد لون البشرة وتجعل بشرتك أكثر.

تقترح إحدى الدراسات أن حبة البركة تكون فعالة في تقليل البهاق، دون أي آثار جانبية خطيرة.

حمض الكوجيك

يوجد حمض الكوجيك في العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (OTC) بفضل خصائصه القوية المضادة للأكسدة. لقد وجد أنه آمن بتركيز 2% في مستحضرات التجميل. وهو غالبًا ما يستخدم كعلاج لتفتيح البشرة.

التقشير الكيميائي

هناك عدة خيارات مختلفة للتقشير الكيميائي. يمكنك شراء بعض المنتجات مباشرة من الشركة المصنعة لاستخدامها في المنزل. قد يشمل ذلك منتجات التقشير التي تحتوي على جرعات منخفضة من حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك.

يجب عليك تجنب هذه التقشير إذا كان لديك بشرة حساسة أو تستخدم حاليًا أي نوع من منتجات علاج حب الشباب. ويشمل ذلك كل من المنتجات الموضعية مثل الريتينول والأدوية الفموية مثل أكوتاني.

حمض الجليكوليك

يمكن أن يساعد حمض الجليكوليك في علاج حب الشباب، والندبات، وبقع الشمس، وبقع الشيخوخة، والتجاعيد. حمض الجليكوليك يعمل عن طريق اختراق الطبقات العليا من الجلد بمحلول كيميائي ويسبب تقشيره، ويكشف عن بشرة صحية جديدة تحتها.

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو عنصر موجود في العديد من علاجات حب الشباب غير الملزمة بوصفة طبية. حمض الساليسيليك يكون أخف من حمض الجليكوليك، كما أنه يقشر الطبقة الخارجية من الجلد. حمض الساليسيليك يمكن أن يساعد في علاج:

  • حب الشباب.
  • الندوب.
  • تلون الجلد.

الخيارات الطبية

هناك بعض الخيارات العلاجية التي لن تكون متاحة إلا من خلال وصفة طبية صادرة عن طبيب مختص. قد تكون هذه الخيارات العلاجية أكثر تكلفة، ولكنها يمكن أن تساعد في علاج المشكلات العنيدة التي لا تستجيب على العلاجات المنزلية.

4% هيدروكينون

هذا الكريم يجب أن يطبق على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، أو كما يطلب منك الطبيب. كريم هيدروكينون هو كريم لتبييض البشرة يمكن أن يساعد في تفتيح البقع الداكنة على البشرة.

قد يتسبب هذا الكريم في تهيج الجلد أو التهاب الجلد التماسي. إذا كنت تعاني من الألم أو الاحمرار أو الجفاف المستمر، فتحدث إلى أخصائي العناية بالبشرة عن خيارات العلاج الأخرى.

العلاج بالليزر

يتم استخدام علاجات الليزر للمساعدة في تحسين لون البشرة، مع القدرة على تخفيف الندبات أو بقع الشيخوخة والقع الناتجة عن الشمس. الليزر الأصفر، على سبيل المثال، يستخدم لتسوية الندبات وتقليل الاحمرار فيها.

في بعض الأحيان، قد تسبب علاجات الليزر فرط تصبغ، أو تغير لون الجلد. لهذا السبب، قد ترغب في تجربة خيارات العلاج الأخرى أولاً.

التقشير السريري القوي

التقشير السريري القوي (Clinical strength peels) يأتي في ثلاثة مستويات: الخفيفة والمتوسطة والعميقة. وهي تعمل عن طريق اختراق بشرتك بمحلول كيميائي، مما يتسبب في تقشير البشرة قبل الكشف عن بشرة جديدة وجميلة.

يستخدم التقشير الخفيف أحماض لطيفة أكثر، مثل أحماض الساليسيليك، ويمكن القيام به بسرعة. التقشير المتوسط قد يحتاج إلى مهدئات أو مسكنات للألم، ويتطلب التقشير العميق تسكينًا عند استخدام الفينول.

قد يستغرق وقت الشفاء العميق للقشور ما يصل إلى أسبوعين، على الرغم من أنه قد يكون لديك احمرار لعدة أشهر. التقشير الخفيف لديه فترة شفاء قصيرة وتكون عدة أيام فقط.

التسحيج الدقيق للبشرة

يمكن للتسحيج الدقيق للبشرة علاج عدد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الندب الخفيفة، والأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، وتغير لون البشرة. التسحيج الدقيق للبشرة يعمل عن طريق المساعدة على تسمك الكولاجين في جلدك مع إزالة الطبقة الخارجية الأكثر سماكة والتالفة، مما يخلق مظهرًا أكثر شاباً.

قد تواجه بعض الاحمرار أو الجفاف أو التقشر لعدة أيام بعد العملية.

المكياج

إذا كنت بحاجة إلى حل فوري للون البشرة غير الموحد، فهناك الكثير من خيارات المكياج الرائعة. وتشمل هذه الخيارات:

  • الأساسات: التي توفر تغطية سميكة من المفترض أن تستخدم على الوجه بالكامل لتوحيد لونه.
  • خافيات العيوب: والتي صممت لتغطية العيوب أو تلون الجلد.

الخلاصة

إذا كنت ترغب في التخلص من لون بشرتك، فهناك عدد من العلاجات الرائعة التي يمكنك تجربتها في المنزل، بما في ذلك تغيير نمط الحياة والمكونات الطبيعية.

في بعض الحالات، ستحتاج إلى زيارة أحد مقدمي الرعاية الصحية أو أخصائي العناية بالبشرة. إذا كنت تواجه أي عيوب أو تباين في لون البشرة والذي قد يكون سببه مرض كامن، فحدد موعدًا مع طبيبك على الفور. تشمل هذه الظروف:

  • الشامات أو العيوب التي يمكن أن تكون سرطاناً للجلد.
  • الصدفية.
  • حب الشباب الحاد الذي لا يستجيب للعلاج المنزلي.
  • الوردية.

إذا لم تكن العلاجات المنزلية مفيدة لك بعد شهر واحد وكنت ترغب في رؤية المزيد من النتائج، فحدد موعدًا مع الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة – من المحتمل أن يكونوا قادرين على المساعدة.

الوسوم
إغلاق