الأمراض الجلدية

الاكزيما Eczema

عوامل الخطر


العمر: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

نوع الجنس: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

الوراثة: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

نمط الحياة: عوامل الخطر تعتمد على النوع.

نظرة عامة


السمة الرئيسية للأكزيما هي الجلد الأحمر الجاف والحكة التي قد تكون مغطاة ببثور صغيرة مملوءة بالسوائل. قد تزداد سماكة الجلد المصاب نتيجة للإنخداش المستمر. الأكزيما تميل إلى التكرار المتقطع طوال الحياة.

انواع الاكزيما


هناك أنواع عديدة ومختلفة من الأكزيما. يتم اثارة بعضها من خلال عوامل معينة، ولكن البعض الآخر، مثل التهاب الجلد الدرهمي، يحدث دون سبب معروف.

التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis

هذا هو الشكل الأكثر شيوعا من الأكزيما. عادةً تظهر أولاً في مرحلة الطفولة وقد تستمر في أثناء فترة المراهقة والبلوغ. سبب هذه الحالة غير معروف، لكن الأشخاص الذين لديهم ميل وراثي للحساسية، بما في ذلك الربو، أكثر عرضة للإصابة به.

التهاب الجلد التماسي Contact dermatitis

يمكن أن يؤدي التماس المباشر مع مادة مهيجة أو رد الفعل التحسسي لمادة ما إلى حدوث نوع من الأكزيما يعرف باسم التهاب الجلد التماسي، وهو التهاب في الجلد. يمكن أن يحدث في أي عمر.

التهاب الجلد الدهني Seborrheic dermatitis

هذا الشكل من الأكزيما يصيب الرضع والبالغين. السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني غير معروف، على الرغم من أن الحالة غالباً ما ترتبط بكائن يشبه الخميرة على الجلد.

التهاب الجلد الدرهمي nummular eczema

التهاب الجلد الدرهمي والذي يعرف أيضاً باسم الأكزيما القرصية، يكون هذا النوع من الحالات أكثر شيوعًا لدى الرجال أكثر من النساء. تتطور بقع حاكة على شكل عملة معدنية على الذراعين أو الساقين أو الجذع وقد تتساقط المناطق المصابة من الجلد وتصبح متقشرة أو متقرحة. السبب غير معروف ولكنه قد يكون مرتبطًا بالتأتب (الحساسية).

الاكزيما اللازهمية  asteatotic eczema

الأكثر شيوعًا عند كبار السن، وتحدث بسبب جفاف الجلد الذي يحدث مع التقدم بالعمر. الطفح المتقشر يكون عشوائي ومتصدع.

اكزيما خلل التعرق Dyshidrotic eczema

تحدث هذه الحالة في المناطق التي يكون بها الجلد أكثر سماكة، مثل الأصابع وراحة اليد وباطن القدم. تتطور بثور عديدة حاكة، في بعض الأحيان تتجمع لتشكيل منطقة متورمة كبيرة. سبب حدوث اكزيما خلل التعرق غير معروف.

العلاج


حاول أن تبقي بشرتك رطبة بالمطريات، خذ حمامًا أو دشًا فاترًا، واستخدم الصابون الطبي. الكورتيكوستيرويدات الموضعية تساعد على تقليل الالتهاب والحكة. تجنب ملامسة المواد التي قد تهيج الجلد. في حالة الاصابة بالتهاب الجلد التماسي، يمكن إجراء اختبار الرقعة (patch testing) لتحديد المادة المسببة. يمكن السيطرة على معظم أشكال الأكزيما بنجاح.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن