الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / التداخلات الدوائية: احمي نفسك منها
drugs-interaction

التداخلات الدوائية: احمي نفسك منها

يتناول الكثير من المرضى العديد من الأدوية في وقت واحد، وغالبًا ما يجمع المريض بين الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والفيتامينات والأعشاب. في حين أن الأدوية مهمة للبقاء بصحة جيدة ، إلا أن تناول بعض الأدوية معًا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى آثار جانبية خطيرة.

تناول جميع الأدوية الخاصة بك بأمان يمكن أن يكون مربكا. لكن تسليح نفسك بمعلومات عن الأدوية والمكملات الغذائية يمكن أن يساعدك على منع الحوادث غير الضرورية التي قد تهدد حياتك.

احتفظ معك بقائمة حول الأدوية التي تستخدمها في جميع الأوقات. لا تعرف أبدًا متى قد تكون هذه المعلومات ضرورية ، سواء كنت ذاهب  إلى الصيدلية أو في حالات طارئة طبية.

قم بكتابة الاسم التجاري والاسم العلمي للأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب، بالإضافة للأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، وكذلك مقدار كل دواء تتناوله وعدد مرات تناوله.

أدرج جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية في قائمة الأدوية التي قمت بكتابتها. الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكن أن تتداخل مع الأدوية والوصفات الطبية، مسببة آثار جانبية خطيرة في بعض الأحيان.

بمجرد تجهيز قائمتك بجميع الأدوية التي تأخذها، اطبع عدة نسخ لإعطائها لكل طبيب تحتاج لزيارته، بغض النظر عن ما إذا كان سوف يصف لك أدوية جديدة أو يقترح تغيير في الجرعة. لا تنس أن الصيدلاني هو جزء رئيسي من فريق الرعاية الصحية، ويجب أن يكون لديه بالتأكيد نسخة من هذه القائمة كلما أردت أن تصرف دواء جديد من الصيدلية.

من المهم أن تعرف ما إذا كان يجب عليك أخذ الدواء مع الطعام أو على معدة فارغة. على سبيل المثال، تناول أدوية البايفوسفونيت (فئة من الأدوية تستخدم لوقف فقدان العظام) مع الحليب أو القهوة أو العصير أو تناول أي شيء في غضون 30 دقيقة من تناول الدواء سوف يقلل فعاليته. من ناحية أخرى، بعض الأدوية من الأفضل تناولها مع الطعام، إما للمساعدة في امتصاصها أو لمنعها من تهييج بطانة المعدة. وبعض الأدوية لا ينبغي أن تؤخذ مع أطعمة محددة. على سبيل المثال ، لا ينبغي أن تؤخذ أدوية تتراسيكلين مع منتجات الألبان لأن الكالسيوم يتداخل مع امتصاص الدواء.

لتجنب الالتباس الذي قد يحدث لك أو لأي طبيب قد يحتاج إلى علاجك في الحالات الطارئة، لا تخلط أبدًا عدة أدوية في علبة واحدة، حتى عند السفر.

إذا كنت تفكر في شراء فيتامينات أو معادن أو مكملات غذائية أخرى أو شراء دواء غير ملزم بوصفة طبية، اسأل طبيبك أو الصيدلي أولاً. يستطيع الطبيب او الصيدلي التأكد من أن الدواء أو المكمل الغذائي لن يتفاعل مع الأدوية الموجودة لديك وأن المنتج الجديد مناسب لك. لا تأخذ أبدًا دواءًا جديدًا أو مكمل غذائي جديد بناءً على نصيحة صديق أو فرد من العائلة.

دائما احرص على أخذ الدواء من نفس الصيدلية، وليس من عدة صيدليات، وذلك لان الصيدلية التي سوف تتعامل معها سوف تقوم بتجهيز ملف لك يحتوي على تاريخك المرضي و جميع الادوية التي تناولتها أو تتناولها، وذلك سوف يساهم في الحد من حدوث التداخلات الدوائية.

اسأل عن الآثار الجانبية المحتملة أو أي ردود فعل سلبية للدواء. يمكن أن يخبرك الصيدلي أو الطبيب ما إذا كانت هناك آثار جانبية كبيرة أو شائعة وما الذي يجب عليك فعله في حال واجهتك أي آثار جانبية أو ردود فعل من الدواء.

أيضا، لا تنخدع بالإعلانات التي تروج للأدوية في مقال تراه في مجلة أو بعد السماع عنه في برنامج تلفزيوني أو برنامج حواري. عندما تسمع عن دواء جديد أو مكمل غذائي جديد، اسأل الصيدلي عنه فلديه المعلومات الكافية حول الأدوية ويمكن أن يساعد في تحديد مدى فائدة هذه الأدوية والمكملات.

شاهد أيضاً

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم: هل يجب أن تقلق؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة وليس لها أي أعراض، حوالي واحد من كل ثلاثة …