الرئيسية / صحة عامة / التحاليل الطبية / التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون
SPECT scanning

التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون

التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون (SPECT) هو أحد أنواع التصوير بالنظائر المشعة ينتج عنه صور لتدفق الدم إلى الأنسجة.

تم استخدام التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون (SPECT) لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي لأغراض البحث. هذه التقنية هي نوع متخصص من التصوير بالنظائر المشعة وتوفر معلومات عن تدفق الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة.

يعد التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون حساسًا للغاية ويمكنه استهداف بعض الأعضاء بسهولة أكبر من التصوير بالنظائر المشعة. ومع ذلك، هناك عدد قليل فقط من المراكز التي تقدم خدمة التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون نظرًا لارتفاع سعر المعدات وحاجتها إلى فنيين متخصصين.

كيف يعمل التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون؟

قبل اجراء التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون، يتم حقن مادة مشعة (النويدات المشعة) عن طريق الوريد. تنتشر النويدات المشعة في الدم وتمتصها أنسجة محددة. كلما زاد تدفق الدم عبر الأنسجة، زاد امتصاص النويدات المشعة. تبعث النويدات المشعة الإشعاع على شكل جسيمات تسمى الفوتونات. يتم الكشف عن الفوتونات خارج الجسم بواسطة كاميرا دوارة، والتي يمكن أن تتحرك في 360 درجة. يحول الكمبيوتر المعلومات من الكاميرا إلى صور مقطعية، والتي عبرها يمكن تلوين الأنسجة أو الأعضاء المختلفة للمساعدة في تحديد الهوية. يمكن استخدام التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون لإنتاج مقاطع عرضية رأسية وأفقية للجسم، ويمكن أيضًا معالجة البيانات بواسطة الكمبيوتر لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد.

ماهو استخدام التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون؟

يستخدم التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون بشكل أساسي لمعرفة مدى عمل العضو من خلال النظر في إمداد الدم إلى أنسجته. يعد التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون مفيدًا بشكل خاص لتقييم وظيفة المخ والقلب والكبد والرئتين.

ماهو مخاطر التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون؟

ليس للتصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون أي مخاطر فورية على الصحة، ولكنه يحتوي على مواد مشعة وبالتالي لديه القدرة على إتلاف خلايا الجسم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان في وقت لاحق. ومع ذلك، يستخدم التصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون كميات صغيرة فقط من النويدات المشعة، والتي تتكسر بسرعة في الجسم.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

تصوير رنين مغناطيسي

تصوير بالرنين المغناطيسي

تم استخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي لتوفير صور …