الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / الحصبة الالمانية Rubella
الحصبة الالمانية

الحصبة الالمانية Rubella

عوامل الخطر

العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة

الحصبة الألمانية عادة تسبب طفح جلدي بشكل اكثر من الحصبة. ومع ذلك، لأن الحصبة الألمانية يمكن أن تتسبب في عيوب خلقية خطيرة لدى الجنين إذا أصيبت الأم بالمرض خلال فترة الحمل، يجب على النساء الحوامل غير المحصنات ضد المرض تجنب الاتصال بالشخص المصاب. هذا المرض ناجم عن فيروس الحصبة الألمانية شديد العدوى، والذي ينتقل عبر السعال والعطس من الأشخاص المصابين. أصبحت الحصبة الألمانية أقل شيوعًا في العالم المتقدم بسبب التطعيم الروتيني خلال فترة الطفولة.

الاعراض

تظهر أعراض الحصبة الألمانية بعد 2-3 أسابيع من الإصابة وقد تشمل كل أو بعض ما يلي:

  • تورم الغدد الليمفاوية في الجزء الخلفي من الرقبة وخلف الأذنين. في بعض الحالات، تتضخم الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الإبطين والفخذين.
  • بعد 2-3 أيام، طفح جلدي وردي، غير حاك، أولاً على الوجه ثم ينتشر الى الجسم، والذي يختفي عادةً خلال 3 أيام.

قد يصاب الأطفال بحمى خفيفة، لكن المراهقين والبالغين قد يصابون بحمى شديدة وصداع. نادرا، قد تصبح عدة مفاصل ملتهبة لفترة قصيرة. الشخص المصاب بالحصبة الألمانية يكون معدي من 7 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي حتى 5 أيام بعد ظهور الطفح الجلدي.

المضاعفات

إذا أصبت بالحصبة الألمانية في مرحلة مبكرة من الحمل، فقد يكون طفلك معرضًا لخطر حدوث التشوهات، مثل الصمم الخلقي، وأمراض القلب الخلقية، واعتام عدسة العين، والشلل الدماغي. الخطر يكون أكبر عند الاصابة بالحصبة الالمانية خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل.

العلاج

قد يشك طبيبك في الإصابة بالحصبة الألمانية من الأعراض، لكن الطفح الجلدي ليس مميزًا ويمكن أن تسبب الالتهابات الفيروسية الأخرى أعراضًا مماثلة. قد يقوم طبيبك بإجراء فحص دم للتأكد من التشخيص. لا يوجد علاج محدد لهذا المرض، ولكن شرب الكثير من السوائل الباردة وتناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، قد يساعد في تقليل الحمى وتخفيف الانزعاج. يتعافى معظم الأشخاص المصابين في غضون 10 أيام، وتمنح الاصابة الواحدة بالحصبة الالمانية مناعة مدى الحياة ضد الفيروس.

إذا كنت حاملاً واصبت بالحصبة الالمانية أو كنت على اتصال بشخص مصاب بالمرض، فقد ترغب في مناقشة خطر إصابة الجنين، وافضل الطرق للتعامل مع هذا الأمر.

الوقاية

يتم تحصين الأطفال بشكل روتيني ضد الحصبة الألمانية كجزء من برنامج التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية الذي يتم بين عمر 12 إلى 15 شهرًا ثم مرة أخرى بين عمر 3 سنوات و 5 سنوات (انظر التطعيمات Immunization). التطعيم أو الاصابة بالحصبة الألمانية يوفر مناعة طويلة الأمد. ومع ذلك، يجب اختبار النساء اللواتي يخططن للحمل بحثًا عن الأجسام المضادة ضد الحصبة الألمانية ويجب أن يتلقين المشورة بشأن التطعيم.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي (Botulism) هو شكل نادر من أشكال التسمم المهدد للحياة والذي تؤدي فيه السموم البكتيرية في الطعام إلى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي مسببه الشلل.