العدوى

النكاف Mumps

عوامل الخطر


العمر: يؤثر بشكل رئيسي على أطفال المدارس الصغار غير المحصنين.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: ليس عامل مهم.

نظرة عامة


النكاف هو عدوى فيروسية خفيفة كانت شائعة بين تلاميذ المدارس حتى تم تقديم التطعيم الروتيني ضدها. ينتشر فيروس النكاف عن طريق اللعاب والسعال والعطس من الأشخاص المصابين. يتسبب الفيروس في حدوث تورم وإلتهاب في إحدى أو كلتا الغدد اللعابية النكفية، اللتين تقعان أسفل الأذنين مباشرة. إذا تأثرت كلتا الغدتين، فقد يكون لوجه الطفل مظهر يشبه الهامستر. بالنسبة للفتيان والرجال المراهقين، قد يؤثر الفيروس على الخصيتين؛ نادرا، هذا التأثير قد يؤدي إلى مشاكل في الخصوبة.

الاعراض


ما يصل إلى نصف المصابين بالنكاف لا تظهر عليهم أعراض، وفي معظم الأشخاص الآخرين تكون الأعراض خفيفة. تظهر الأعراض الرئيسية بعد 2-3 أسابيع من الإصابة وقد تشمل:

  • ألم وتورم على أحد وجهي الوجه أو كليهما، أسفل وأمام الأذن مباشرة، يدوم حوالي 3 أيام.
  • ألم عند البلع.

قد يعاني الشخص المصاب بفيروس النكاف من التهاب في الحلق وحمى، وقد تصبح الغدد اللعابية تحت الذقن مؤلمة. المرض يكون معدي من فترة يومين قبل ظهور التورم لأول مرة حتى 5 أيام بعد ظهور التورم.

حوالي 1 من كل 4 أولاد مراهقين أو رجال بالغين يعانون من النكاف يصابون أيضًا بالتهاب مؤلم لأحد الخصيتين أو كليهما. نادرا، قد يؤدي الالتهاب إلى العقم. يصاب أيضًا عدد قليل من الأشخاص الذين يصابون بالنكاف بالتهاب السحايا الفيروسي، حيث تصبح الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي ملتهبة. التهاب البنكرياس هو أحد المضاعفات النادرة للنكاف.

العلاج


من المحتمل أن يشخص طبيبك هذا الاضطراب من التورم المميز للغدد النكفية. لا يوجد علاج محدد للنكاف، لكن شرب الكثير من السوائل الباردة وتناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، قد يخفف الانزعاج. يتعافى معظم الاشخاص دون الحاجة الى المزيد من العلاج، ولكن يمكن وصف مسكن للألم أقوى للصبيان والمراهقين الذين يعانون من التهاب شديد في الخصيتين. إذا تطورت المضاعفات، فقد يوصى بأنواع أخرى من العلاج.

الوقاية


يتم تحصين الأطفال ضد النكاف كجزء من التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) المعطى في عمر 12-15 شهرًا ومن ثم ما بين عمر 3 و 5 سنوات (انظر الى التطعيمات Immunization). يمنح التطعيم أو الاصابة بالنكاف مناعة ضد المرض مدى الحياة .

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن