أمراض العظام و المفاصل

انخلاع المفصل Dislocated joint

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: أكثر شيوعًا عند الذكور.

الوراثة: احيانا تسري في عائلات.

نمط الحياة: يعد ممارسة الرياضات التلامسية أحد عوامل الخطر.

نظرة عامة


يحدث انخلاع المفصل عند تحرك عظمة من وضعها الطبيعي. نتيجة للألم والخلع نفسه، يتم تقييد حركة المفصل بشدة. غالبًا تتمزق الأربطة التي تثبت العظام في مكانها أثناء عملية الخلع، وقد تتلف الكبسولة التي تحيط بالمفصل. في بعض الأحيان تنكسر العظام داخل المفصل أيضًا. تكون مفاصل الكتف والأصابع عرضة بشكل خاص للخلع.

الاسباب


قد تؤدي أي قوة قوية تعمل ضد المفصل إلى حدوث خلع. الرياضات التلامسية، مثل رياضة الروكبي، والسقوط الثقيل من الأسباب الشائعة لحدوث انخلاع المفصل لدى الرجال. قد تكون المفاصل الرخوة غير الطبيعية المعرضة للخلع حالة وراثية. قد يرتبط الخلع أيضًا باضطراب في المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. قد يكون خلع الورك موجودًا منذ الولادة.

الاعراض


إذا قمت بخلع المفصل، فستظهر الأعراض فجأة وقد تشمل:

  • ألم شديد في المنطقة المصابة.
  • تشوه المفصل.
  • تورم حول المفصل.
  • كدمات في الجلد حول المفصل. قد تتسبب العظام المتحركة في تلف الأعصاب والأوتار والأوعية الدموية القريبة، مما يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية في الأنسجة خارج المنطقة المصابة.

إذا كنت تعتقد أنك قد خلعت مفصلًا، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور. إذا تسببت إصابة الظهر في خلع الفقرات (عظام العمود الفقري)، فقد يكون هناك تلف في النخاع الشوكي وما يترتب على ذلك من شلل.

العلاج


عادة يكون تشخيص المفصل المخلوع واضحًا من الأعراض والفحص البدني. ومع ذلك، قد يطلب منك اجراء أشعة سينية لتأكيد الخلع والتحقق من وجود كسر. عادة يتم اعادة المفاصل المخلوعة إلى وضعها الطبيعي من قبل الطبيب. قد يتم إعطاؤك مسكنًا للألم لتخفيف الانزعاج أو، في بعض الحالات، مهدئًا لتخفيف تشنج العضلات أثناء اعادة المفصل الى وضعه الطبيعي. إذا كان هذا الاجراء غير ناجح، فقد تحتاج إلى جراحة لتغيير المفصل.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق