الرئيسية / دليل الادوية / باكلوفين Baclofen
Baclofen

باكلوفين Baclofen

وصف الدواء

وصف الدواء

يستخدم باكلوفين للمساعدة على استرخاء عضلات معينة في جسمك. كما أنه يخفف تشنج و مغص العضلات الناجم عن المشاكل الطبية مثل التصلب المتعدد أو بعض الإصابات في العمود الفقري. باكلوفين لا يشفي من هذه المشاكل، ولكنه يسمح للعلاجات الاخرى مثل العلاج الطبيعي لتكون أكثر فائدة في تحسين حالتك.

يعمل باكلوفين على الجهاز العصبي المركزي (CNS) من اجل انتاج تأثيره المرخي للعضلات. تأثيره على الجهاز العصبي المركزي قد يسبب أيضا بعض الآثار الجانبية. باكلوفين يمكن أن يستخدم أيضا للتخفيف من مشاكل أخرى يحددها الطبيب.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

أجريت الدراسات لهذا الدواء فقط على المرضى البالغين، وليس هناك معلومات كافية و مناسبة لمقارنة استخدام باكلوفين على الأطفال مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى.

قد تم اختبار باكلوفين (جرعة داخل القراب) على الأطفال الذين تبلغ اعمارهم 4 سنوات وأكبر، ولم يثبت أن تناول الجرعات الفعالة من هذا الدواء تتسبب في آثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال مختلفة عن ما قد يفعله لدى البالغين. ومع ذلك، قد لا يكون هذا الدواء آمن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

كبار السن

آثار جانبية مثل الهلوسة، أو الارتباك أو الاكتئاب، أو التغيرات العقلية، أو الشعور الشديد بالنعاس قد تحدث بصفة خاصة لدى المرضى المسنين الذين هم عادة أكثر حساسية من البالغين الأصغر سنا لآثار دواء باكلوفين .

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف باكلوفين في الحمل هو (C). أظهرت الدراسات على الحيوانات ان هذا الدواء له تأثير ضار على الجنين, ولا توجد دراسات كافية ومضبوطة حول استخدام هذا الدواء في الحمل البشري.

الارضاع

باكلوفين يفرز في حليب الام بكميات قليلة. وتشير المعلومات المحدودة المتوفرة أن هذا الدواء يظهر بمستويات منخفضة في الحليب ولن يتوقع منها أن تسبب أي آثار سلبية على الرضع، وخاصة إذا كان عمر الطفل أكبر من شهرين.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء باكلوفين

قائمة الادوية 
1.Alfentanil11.Levorphanol
2.Anileridine12.Meperidine
3.Bromazepam13.Methadone
4.Buprenorphine14.Morphine
5.Codeine15.Morphine Sulfate Liposome
6.Donepezil16.Oxycodone
7.Fentanyl17.Oxymorphone
8.Flibanserin18.Propoxyphene
9.Hydrocodone19.Remifentanil
10.Hydromorphone20.Sodium Oxybate
21.Sufentanil23.Tapentadol
22.Suvorexant24.

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • داء السكري من النوع 2: باكلوفين قد يرفع مستويات السكر في الدم.
  • الصرع أو أمراض الكلى أو المشاكل العقلية أو العاطفية أو السكتة الدماغية أو غيرها من أمراض المخ: فرصة حدوث الاعراض الجانبية للدواء تزيد لدى وجود هذه المشاكل الصحية.
  • صعوبات في التنفس
  • صعوبات في التواصل أو وجود إصابات في الحبل الشوكي: لا يستخدم باكلوفين (جرعة داخل القراب) عند وجود هذه المشاكل الصحية.
  • مرض باركنسون: باكلوفين قد يجعل هذه الحالة أكثر سوءا.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص):

لاسترخاء العضلات:

البالغين والمراهقين: في البداية، الجرعة 5 ملليغرام ثلاث مرات في اليوم. ثم، يمكن زيادة كل جرعة بمقدار 5 ملليغرام كل ثلاثة أيام حتى يتم الوصول إلى الاستجابة المطلوبة. لا يجب أن يزيد مجموع الجرعات عن 80 ملليغرام خلال فترة أربع وعشرين ساعة.

الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يعتاد جسمك على الدواء. أيضا، قد يخبرك طبيبك بسبل منع او الحد من بعض هذه الآثار الجانبية. استشر طبيبك إذا أي من الاثار الجانبية التاليه استمرت او اصبحت اسوء أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • أكثر شيوعا

  • امساك
  • صعوبة في التبول
  • صداع في الراس
  • الغثيان و / أو التقيؤ
  • خدر أو وخز في اليدين أو القدمين
  • نعاس

آثار جانبية أخرى غير المذكورة قد تحدث أيضا في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، أخبر طبيبك فورا .

الاحتياطات

الاحتياطات

  • لا تتوقف عن تناول هذا الدواء فجأة. قد تحدث آثار غير مرغوب فيها إذا تم التوقف عن تناول هذا الدواء فجأة. استشر طبيبك عن أفضل طريقة للتوقف التدريجي عن تناول هذا الدواء قبل التوقف التام.
  • هذا الدواء قد يسبب النعاس أو الدوخة أو مشاكل في الرؤية أو عدم الاتزان لدى بعض الناس. في حالة الشعور بأحد هذه الاعراض لا تستخدم الآلات ولا تقم بأي شيء يمكن ان يكون خطيرا إذا لم تكن في حالة تأهب .
  • لمرضى السكري: هذا الدواء قد يؤدي الى ارتفاع مستويات السكر في الدم. إذا لاحظت تغييرا في نتائج اختبار السكر في الدم أو البول أو إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع، تحدث مع الطبيب.
  • قد يسبب باكلوفين داخل القراب جفاف الفم. لراحة مؤقتة، استخدم الحلوى الخالية من السكر أو العلكة، أو ذوب قطع من الجليد في فمك، أو استخدم بديل اللعاب. ومع ذلك، إذا استمر جفاف الفم لأكثر من اسبوعين، استشر طبيبك الخاص أو طبيب الاسنان. استمرار جفاف الفم قد يزيد من فرصة الإصابة بأمراض الأسنان، بما في ذلك تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو الفطريات.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

Dofetilide

دوفيتيليد Dofetilide