الرئيسية / دليل الادوية / بيثانيكول Bethanechol
bethanechol

بيثانيكول Bethanechol

وصف الدواء

وصف الدواء

يؤخذ بيثانيكول لعلاج بعض الاضطرابات في المسالك البولية أو المثانة. فهو يساعد على التبول وإفراغ المثانة. ويمكن أيضا أن يستخدم البيثانيكول لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب.

يستخدم دواء بيثانيكول لعلاج أمراض أخرى مثل:

  • مشاكل معينة في المعدة.
  • الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux): الذي يسببه ارتجاع الحمض من المعدة الى المريء.
  • تضخم القولون: كبر وتوسع القولون بشكل غير طبيعي.

قبل الاستخدام

قبل الاستخدام

للبت باستخدام الدواء , يجب ان تكون منافع استخدامه اكثر من مضاره , وعليه انت و طبيبك يجب ان يقرر استخدام الدواء او عدمه بناء على ذلك .

ويجب عليكم النظر فيما يلي :

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. كما أخبر طبيبك إذا كان لديك أية أنواع أخرى من الحساسية، مثل حساسية للأطعمة، اوالأصباغ، اوالمواد الحافظة، أو الحيوانات.

الاطفال

رغم عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام بيثانيكول على الأطفال مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى، الا أنه من غير المتوقع أن يسبب أي آثار جانبية أو مشاكل لدى الأطفال مختلفة عن ما قد يفعله لدى البالغين.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية خاصة على كبار السن. لذلك، قد لا يكون معروفا ما إذا كانت هذه الادوية تعمل على كبار السن بنفس الطريقة التي تعمل بها على البالغين الأصغر سنا. رغم عدم وجود معلومات محددة لمقارنة استخدام بيثانيكول على كبار السن مع استخدامها على الفئات العمرية الأخرى، الا انه من غير المتوقع أن يتسبب بآثار جانبية أو مشاكل لدى كبار السن مختلفة عن ما قد يفعله لدى البالغين الأصغر سنا.

الحمل و الارضاع

الحمل و الارضاع

الحمل

تصنيف بيثانيكول في الحمل هو (C). يجب استخدام بيثانيكول في فترة الحمل فقط اذا كانت الفوائد المرجوة من استخدامه تفوق المخاطر المحتملة.

الارضاع

لا يوجد أي معلومات متوفرة حول ما اذا كان هذا الدواء يفرز في حليب الام أو لا.

الشركة المصنعة توصي أنه نظرا لاحتمال حدوث ردود فعل سلبية خطيرة على الطفل الرضيع، فانه ينبغي اتخاذ قرار اما بوقف الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

تفاعلات وتداخلات دوائية

تفاعلات وتداخلات دوائية

على الرغم من أن بعض الأدوية لا ينبغي أن تستخدم جنبا إلى جنب نهائيا، لكن في حالات أخرى يمكن أن يستخدم دوائين مختلفين معا حتى لو كان بينهما تداخل دوائي . وفي هذه الحاله، فإن طبيبك يرغم على تغيير الجرعة، أو غيرها من الاحتياطات التي قد تكون ضرورية. عند تناول هذا الدواء، فمن المهم ان يعرف طبيبك ما إذا كنت تأخذ أي من الأدوية المذكورة أدناه. وقد تم اختيار التفاعلات التالية على أساس أهميتها المحتملة، وهي ليست بالضرورة شاملة للجميع.

الادوية التي تتفاعل مع دواء بيثانيكول

قائمة الادوية 
1.Betel Nut

تفاعلات اخرى

تفاعلات اخرى

لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية في أو حول وقت تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الغذاء لان تفاعل بين الدواء و انواع معينة من الطعام قد يحدث . استخدام الكحول أو التبغ قد يؤدي ايضا الى حدوث تفاعلات مع الادوية. ناقش مع طبيبك استخدام هذا الدواء مع الطعام، أو الكحول، أو التبغ.

مشاكل طبية اخرى

مشاكل طبية اخرى

وجود مشاكل طبية أخرى قد تؤثر على استخدام هذا الدواء. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • الربو أو الصرع أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو انسداد الأمعاء أو انخفاض ضغط الدم أو مرض باركنسون أو جراحة حديثة في المثانة أو في الامعاء أو قرحة المعدة أو غيرها من مشاكل المعدة أو انسداد المسالك البولية أو صعوبة التبول: بيثانيكول قد تجعل هذه الظروف أكثر سوءا.
  • ارتفاع ضغط الدم: بيثانيكول قد يسبب انخفاض سريع في ضغط الدم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: بيثانيكول قد يزيد فرصة الإصابة بأمراض القلب.

الاستخدام السليم

الاستخدام السليم

  • خذ هذا الدواء على معدة فارغة (إما بساعة واحدة قبل الأكل أو بساعتين بعد الأكل) للتقليل من إمكانية الغثيان أو القيء، ما لم يكن موجها خلاف ذلك من قبل الطبيب.
  • خذ هذا الدواء فقط حسب توجيهات طبيبك . لا تزيد جرعة الدواء ، ولا تزيد عدد مرات اخذ الدواء، ولا تستخدمها لفتره اطول من ما قرر لك الطبيب، لأن ذلك قد يزيد من فرصة حدوث الآثار الجانبية.

الجرعة الدوائية

الجرعة الدوائية

  • جرعة هذا الدواء تكون مختلفة لمختلف المرضى. اتبع توجيهات طبيبك بدقة. المعلومات التالية تشمل فقط متوسط جرعة هذا الدواء. إذا جرعتك مختلفة، لا تغيرها إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • كمية الدواء التي تأخذها يعتمد على قوة الدواء. وأيضا، عدد الجرعات التي تأخذها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول فترة العلاج يعتمد على المشكلة الطبية التي تستخدم لها هذا الدواء.
  • للجرعة الدوائية عن طريق الفم (الأقراص):

لإفراغ المثانة:

الكبار: 25 الى 50 ملليغرام ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الأطفال: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم، ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة المعتادة هي 0.6 ملليغرام لكل كيلوغرام (0.27 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم يوميا. و تقسم هذه الجرعة إلى جرعات أصغر وتؤخذ ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

  • للجرعة الدوائية على شكل حقن:

لإفراغ المثانة:

الكبار: 5 ملليغرام تحقن تحت الجلد ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الأطفال: الجرعة تحسب بناء على وزن الجسم، ويجب أن يحددها الطبيب. الجرعة المعتادة هي 0.2 ملليغرام لكل كيلوغرام (0.09 ملليغرام لكل رطل) من وزن الجسم يوميا. و تقسم هذه الجرعة إلى جرعات أصغر، والتي يتم حقنها تحت الجلد ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

الاحتياطات

الاحتياطات

  • الدوخة أو الدوار أو الإغماء قد تحدث خصوصا عند الوقوف من وضعية التمدد أو الجلوس. الوقوف ببطء قد يساعد في التخفيف من هذه المشكلة.

الجرعة المنسية

الجرعة المنسية

إذا انت فوت جرعة من هذا الدواء، خذها في اقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخط الجرعة الفائتة، و عد الى جدول الجرعات العادية المعتادة . يجب عدم مضاعفة الجرعة.

التخزين

التخزين

  • يجب تخزين الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. وبعيدا عن التجمد.
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي على الادوية المنتهية الصلاحية أو الدواء الذي لم تعد هناك حاجة له.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .

شاهد أيضاً

Diclofenac

ديكلوفيناك Diclofenac