الرئيسية / صحة عامة / التحاليل الطبية / تصوير بالرنين المغناطيسي
تصوير رنين مغناطيسي

تصوير بالرنين المغناطيسي

تم استخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي لتوفير صور مقطعية مفصلة جداً للأعضاء والاجزاء الداخلية. يتم إنشاء هذه الصور بواسطة جهاز كمبيوتر باستخدام المعلومات الواردة من الماسح الضوئي. لا يتضمن التصوير بالرنين المغناطيسي إشعاعات ضارة؛ فبدلاً من هذه الاشعاعات يُستخدم المغناطيس وموجات الراديو.

على الرغم من أن التصوير بالرنين المغناطيسي يعد إجراءً مكلفًا نسبيًا وأن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي تميل إلى أن تستغرق وقتًا أطول من التقنيات الأخرى، إلا أنها تتمتع بالعديد من المزايا. تتشابه صور التصوير بالرنين المغناطيسي مع تلك التي ينتجها التصوير المقطعي المحوسب، لكن التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يميز الأنسجة غير الطبيعية، مثل الورم، عن الأنسجة الطبيعية بشكل أكثر وضوحًا، كذلك يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير أي جزء من الجسم. التصوير بالرنين المغناطيسي خالٍ من الإشعاع ويعتبر أحد أكثر تقنيات التصوير المتاحة أمانًا.

كيف تعمل تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي؟

أثناء الفحص بالرنين المغناطيسي، تستلقي داخل ماسح ضوئي محاط بمغناطيس قوي كبير. ثم يتم وضع مغناطيس الاستقبال حول الجزء من جسمك المراد فحصه. إذا تم تصوير مناطق كبيرة من الجسم، مثل البطن، فسيتم تركيب مغناطيس الاستقبال داخل ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي؛ بالنسبة للمناطق الأصغر من الجسم، مثل المفصل، يمكن وضع المغناطيس حول الجزء المراد مسحه ضوئيًا.

جسمك، مثل كل شيء آخر، يتكون من ذرات. عندما تتعرض الذرات في جسمك لحقل مغناطيسي قوي من المغناطيس الكبير في الماسحة الضوئية، فإنها تصطف بالتوازي مع بعضها البعض، ثم تقوم نبضات قصيرة من موجات الراديو صادرة من مصدر الترددات الراديوية بتفكيك اصطفاف الذرات لفترة وجيزة. عندما تعيد الذرات اصطفافها، تبعث إشارات صغيرة، يتم اكتشافها بواسطة مغناطيس الاستقبال. ثم يتم نقل المعلومات حول هذه الإشارات إلى جهاز كمبيوتر، والذي بدوره يبني صورة بناءً على قوة الإشارات وموقعها.

ماهو استخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي؟

يمكن أن يوفر التصوير باشعة الرنين المغناطيسي صورًا واضحة لأي جزء من الجسم. هذا النوع من المسح مفيد بشكل خاص للنظر إلى الدماغ والكشف عن أورام المخ. التصوير بالرنين المغناطيسي مفيد أيضًا للنظر إلى النخاع MRI of the lower spineالشوكي ويمكن استخدامه للتحقق من آلام أسفل الظهر. بشكل متزايد هذه الايام يتم فحص الإصابات الرياضية، وخاصة في الركبة، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي. في عدد قليل من الحالات، تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الثديين. توضح فحوصات الرنين المغناطيسي موقع الأورام داخل أنسجة الثدي بشكل أكثر دقة من الأشعة السينية ثنائية الأبعاد. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن التصوير بالرنين المغناطيسي لا يستخدم الإشعاع، يمكن تكرار فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، مما يسمح للأطباء بمراقبة الحالة بأمان.

هناك نوع معين من التصوير بالرنين المغناطيسي، يسمى تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA)، يُمكّن الأطباء من النظر في تدفق الدم من خلال مقارنة الإشارات الواردة من الأنسجة الثابتة مع تلك الناتجة عن تدفق الدم. يمكن إجراء تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي بدون عامل ظليل للأشعة وبالتالي فهو أكثر أمانًا ويسبب انزعاجًا أقل من تصوير الأوعية باستخدام الأشعة السينية.

ماهي موانع واضرار اشعة الرنين المغناطيسي؟

الآثار الطويلة الأمد للمغناطيس ليست معروفة بعد، على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد خضعوا لعمليات تصوير متكررة بالرنين المغناطيسي دون حدوث آثار سيئة. يوصي الأطباء بأن تتجنب النساء في المراحل الأولى من الحمل إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي إذا أمكن ذلك، لأن المخاطر (إن وجدت) على الجنين غير معروفة.

اذا كان يوجد أي معادن في جسمك، مثل البلاتين، فيجب عليك إخبار طبيبك قبل إجراء التصوير باشعة الرنين المغناطيسي. أثناء الفحص، ستتحرك الأجزاء المعدنية الموجودة في جسمك تحت تأثير المجال المغناطيسي وقد تتسبب في أضرار جسيمة. قبل اجراء التصوير باشعة الرنين المغناطيسي، قد يطلب طبيبك اجراء فحص بالأشعة السينية للبحث عن وجود أي معادن في جسمك.

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

ultrasound-scan

التصوير بالموجات فوق الصوتية

التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound scanning) هي تقنية تستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لتصوير الاجزاء …