أمراض العظام و المفاصل

تلين الغضروف Chondromalacia

عوامل الخطر


العمر: أكثر شيوعًا لدى المراهقين والشباب.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: أحياناً تسري في عائلات.

نمط الحياة: يمكن أن تؤدي التمارين الشاقة إلى ظهور أعراض.

نظرة عامة


يحدث تلين الغضروف، ويشار إليه أيضًا باسم متلازمة الألم الرضفي الفخذي، عندما يتلف سطح الغضروف في الجزء الخلفي من الرضفة (الركبة). السبب الكامن للحالة غير معروف، ولكن يمكن أن يحدث بسبب التمارين الشاقة أو إصابات الركبة المتكررة. في المراهقين، قد يكون سبب تلين الغضروف زيادة في تحميل الوزن على مفصل الركبة أثناء طفرة النمو. قد تترافق الحالة أيضًا في تحرك الرضفة من موقعها أو خلعها بشكل متكرر أو ضعف العضلات في الجزء العلوي من الساق.

الاعراض


تختلف الأعراض في شدتها من شخص لآخر ولكن قد تشمل:

  • ألم في الركبة عندما تكون الساق منثنية ومستقيمة (مثل عند صعود أو هبوط الدرج).
  • الصلابة بعد الجلوس لفترات طويلة.
  • طقطقة أثناء حركة الركبة.

عادة يحدث تلين الغضروف في ركبة واحدة فقط، على الرغم من أن الحالة تتطور أحيانًا في كلتا الركبتين.

العلاج


سيقوم طبيبك بفحص ركبتك والضغط على الرضفة لمعرفة ما إذا كانت الأعراض تزداد سوءًا. قد يقوم الطبيب بترتيب اجراء الأشعة السينية للركبة وظهر الرضفة. في الحالات الشديدة، يمكن إجراء تنظير للمفاصل (أدناه) لفحص الجزء الداخلي من مفصل الركبة وإزالة الغضروف التالف.

قد ينصحك طبيبك بتناول مسكن للألم أو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية وتطبيق أكياس ثلج لتخفيف الألم. قد ينصح الطبيب أيضًا بممارسة التمارين لتقوية عضلات الفخذ والركبة وتقليل الضغط على مفصل الركبة. قد يُنصح بارتداء دعامة الركبة كإجراء مؤقت. في حالات نادرة، تكون الجراحة ضرورية لإعادة تنظيم الرضفة.

المسار المحتمل للمرض


غالبًا يتحسن تلين الغضروف بمرور الوقت ومعظم الأشخاص لا يصبحوا معاقين، على الرغم من أنهم قد يعانون من آلام خفيفة في الركبة. التمرين المنتظم لتقوية عضلات الفخذ والأربطة حول الركبة سيقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي في مراحل الحياة اللاحقة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

الوسوم
إغلاق