الرئيسية / صحة عامة / صحتك اليوم / هل زيت السمك يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب؟
fish oil

هل زيت السمك يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب؟

حبوب الدواء التي تحتوي على جرعات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك تبعد خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ للاصابة بأمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني.

في التجارب السريرية، كانت النتائج قوية بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وهي دهون في الدم ترتبط بإرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين.

ركز الباحثون على الأشخاص الذين تم التحكم بمستويات الكولسترول لديهم باستخدام أدوية الستاتين، ولكن مستويات الدهون الثلاثية لديهم لا تزال مرتفعة. ولأن العديد من الدراسات الأصغر لم تقدم أدلة كثيرة على أي فائدة في استخدام حبوب زيت السمك مع ادوية الستاتين ، فإن آمال خبراء القلب ليست عالية.

لكن تجربة جديدة، سيتم عرضها في شهر نوفمبر في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية، أظهرت أن هؤلاء المرضى (الذين استخدموا حبوب زيت السمك) أظهروا انخفاضًا نسبيًا بنسبة 25٪ في خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأحداث القلب الأخرى مقارنة بالمرضى الذين لم يستخدموا حبوب زيت السمك.

يقول الدكتور مايكل بلاها، مدير البحوث السريرية في مركز سيكارون للوقاية من مرض القلب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: “أنا مندهش للغاية من حجم النتائج، والتي هي بصراحة كبيرة جدا، توقعاتي كانت منخفضة جدا، والكثير من الأشخاص قد فوجئوا بهذا”.

ويقول الدكتور مايكل بلاها والذي لم يشارك في التجربة: “زيت السمك منذ فترة ليست بقصيرة يعتبر مكملاً غذائياً شائعاً للحماية من أمراض القلب، فهو يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفي المقام الأول EPA و DHA، والذي يقلل من الالتهاب ويخفض مستويات الدهون الثلاثية”،ويقول أيضا: “أحماض أوميغا 3 الدهنية لديها أيضا مقدرة على منع تجلط الدم مماثلة لتلك التي للأسبرين”.

تحتوي مكملات زيت السمك غالباً على خليط من كل من EPA و DHA، وفي بعض الحالات زيوت أخرى. وتقول صحيفة نيويورك تايمز أن كل من EPA و DHA يمكن أن يخفض الدهون الثلاثية، لكن DHA تميل ايضا الى رفع مستوى الكوليسترول الضار “LDL”.

في التجربة، تمت متابعة أكثر من 8000 مريض لمدة خمس سنوات، خلالها كان الدواء جيد التحمل وآمن كما لاحظ الباحثون.

ويقول الدكتور إيثان فايس، وهو طبيب قلب وأستاذ مشارك في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، لصحيفة نيويورك تايمز إن هذه النتائج لديها بعض القيود و تحتاج الى المزيد من الدراسة.

أما الدكتور مايكل شابيرو المشارك في التجربة ومدير برنامج التصوير الشعاعي لجامعة ولاية اوريجون للصحة والعلوم فيقول: “زيت السمك مفيد جدا و يتناسب مع معظم المرضى” ويقول أيضا: “كمية الناس حول العالم الذين لديهم مرض تصلب الشرايين أو مرض السكري ويأخذون أدوية الستاتين ولا يزال لديهم ارتفاع الدهون الثلاثية ضخم”.

شاهد أيضاً

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم: هل يجب أن تقلق؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة وليس لها أي أعراض، حوالي واحد من كل ثلاثة …