الرئيسية / موسوعة الأمراض / العدوى / شلل الاطفال Poliomyelitis
شلل الاطفال

شلل الاطفال Poliomyelitis

عوامل الخطر

العمر: يؤثر بشكل رئيسي على الأطفال غير المحصنين، ولكن يمكن أن يؤثر على البالغين غير المحصنين.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: السفر الى بعض أنحاء آسيا وأفريقيا عامل خطر.

نظرة عامة

شلل الاطفال، والذي يسمى أيضاً إلتهاب سنجابية النخاع، هو مرض شديد العدوى يتفاوت في شدته من حالة خفيفة مع ظهور أعراض قليلة أو معدومة، الى مرض يمكن أن يؤدي إلى الشلل. ينتقل فيروس شلل الأطفال عن طريق الاتصال مع براز الشخص المصاب من خلال الطعام والماء الملوثين.

منذ بدء التطعيم الروتيني في الخمسينيات، أصبح شلل الأطفال نادرًا في البلدان المتقدمة. ومع ذلك، في بعض أجزاء أفريقيا وآسيا، لا يزال المرض يشكل خطرا كبيرا على المسافرين الذين لم يأخذوا تطعيمات حديثة.

الاعراض

بالنسبة لمعظم المصابين، لا ينتج عن مرض شلل الأطفال أي أعراض أو ينتج عنه مرض خفيف مصاحب لحمى خفيفة والتهاب في الحلق يتطور بعد 3 إلى 21 يومًا من الإصابة. في حوالي 1 من كل 500 شخص مصاب، يصبح الدماغ والحبل الشوكي ملتهبتين. في حالات قليلة، قد يصاب أحد الأطراف أو أكثر بالشلل، وقد تتأثر عضلات الجهاز التنفسي.

العلاج

في معظم الحالات، يكون شلل الأطفال غير مشخص وغير معالج. في حالة الاشتباه بالمرض، فإنه يمكن تأكيد الاصابة عن طريق اجراء تحليل على البراز. لا يوجد علاج محدد لشلل الأطفال. يتم إدخال الأشخاص الذين لديهم أعراض حادة إلى المستشفى، وإذا كانت عضلات الجهاز التنفسي مشلولة، فقد يتم إعطاء تنفس ميكانيكي عن طريق الأجهزة.

الوقاية

يوفر التطعيم ضد شلل الأطفال حماية ضد الفيروس (انظر التطعيمات Immunization). قبل السفر إلى أجزاء من العالم حيث لا يزال خطر الإصابة بشلل الأطفال خطيرًا، قد يحتاج البالغين إلى جرعة تطعيم معززة.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن

عن مجلة صحتنا الالكترونية

مجلة صحتنا الالكترونية هي مجلة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويرغبون بالحصول على المعلومات الصحية الموثوقة و النصائح الطبية المتنوعة لعيش حياة صحية خالية من الأمراض.

شاهد أيضاً

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي Botulism

التسمم الوشيقي (Botulism) هو شكل نادر من أشكال التسمم المهدد للحياة والذي تؤدي فيه السموم البكتيرية في الطعام إلى إلحاق الضرر بالجهاز العصبي مسببه الشلل.