صحتك من الطبيعة

علاج مرض الاسقربوط بالاعشاب

إن مرض الاسقربوط خاصة وأمراض اللثة عامة تحدث بسبب نقص فيتامين سي من الطعام، وبسبب الترسبات الكلسية التي تتوضع طبقة بعد أخرى فوق الأسنان، وتسبب التهاب اللثة وامراضها، لذا نؤكد هنا نصيحتنا التي وردت فى بداية هذا البحث للذين يشكون من الأمراض اللثوية، بضرورة مراجعة طبيب الأسنان لإزالة هذه الترسبات بشكل كامل، قبل البدء في تطبيق العلاج التالي لكي يكون العلاج فعالاً ومفيدا بشكل جيد.

(1). الحوامض هامة لشفاء أمراض اللثة ومرض الاسقربوط:

إن البرتقال والليمون الحامض والغريفون وجميع الحوامض الأخرى، بسبب غناها بفيتامين سي وبالمعادن والفيتامينات المتنوعة، خيرعلاج لداء الاسقربوط. لذلك يفيد أكل الحوامض أو شرب عصيرها في علاج داء الاسقربوط. ويشرب مقدار كأسين من العصير يوميا أو يؤكل ثلاث إلى أربع ثمرات كل يوم. ولا ننصح أبدا بالإفراط في تناول الحوامض أو عصيرها، لأن ذلك يضر الأسنان بسبب وفرة الحموض فيها. ونضيف هنا إلى أن عصير الحوامض بما يحويه من معادن وفيتامينات يساعد كثيرا على تثبيت الكلس في العظام والأسنان.

(2). الجرجير يعالج داء الاسقربوط ونزيف اللثة:

يحوي نيات الجرجير مواد مفيدة جدا لعلاج مرض الأسقربوط. خاصة أنها تحوي كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يعتبر نقصه السبب المهم في الإصابة بهذا المرض. ولذلك يمكن أكله بكميات معتدلة مع الطعام والسلطات بشكل
يومي. أما علاجيا فيتم سحق الجرجير وعصره بأية طريقة كانت (بالعصارة الكهربائية مثلا) ثم يصفى المعصور ويضاف إليه كمية مناسبة من السكر ويرفع على النار مع التحريك المستمر حتى يذوب السكر بشكل كامل ثم يترك ليبرد ويؤخد منه مقدار فنجان قهوة متوسط (30 سم تقريبا) ثلاث إلى أربع مرات كل يوم (مع ملاحظة
عدم غلي المحضر).

هذا ويجب الانتباه إلى ضرورة أن تكون هذه النبتة طازجة عند الاستعمال، وأن لا تقطع وتفرم وتترك فترة طويلة قبل استعمالها لأنها تتأكسد وتركب مواد سامة؛ بل يجب تقطيعها وأكلها فورا.

كما نلفت النظر إلى وجود عدة أنواع من نبات الجرجير. والنوع المستعمل طبياً هو ذلك العشب الذي يزهر زهرا أصفر.

يوضع حوالي ربع أوقية (50 غرام) من ورق الجرجير الأخضر الطازج في إناء، ثم يصب فوقه لتر من الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق . ثم يصفى ويشرب منه ملء كوب من الماء ثلاث مرات كل يوم.

ورغم طعم المنقوع المر فإن الجرجير مفيد جدا في جميع حالات نقص الفيتامين سي.

(3). والفجل أيضاً مفيد جدا:

لأنه يحوي كميات وافرة من فيتامين سي لذلك يعتبر أكل الفجل أو شرب عصيره بشكل يومي دواءً ناجعاً لمعالجة المرض المذكور.

الوسوم
إغلاق