الرئيسية / حمل و ولادة / حمل / كيفية حدوث الحمل
egg-fertilization

كيفية حدوث الحمل

من أجل حدوث الحمل، الحيوانات المنوية تحتاج إلى لقاء البويضة. الحمل يبدأ رسميا عندما تنزرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

كيف تصبح المرأة حامل؟

الحمل في الواقع عملية معقدة جدا يوجد بها عدة خطوات. كل شيء يبدأ بخلايا الحيوانات المنوية والبويضة.

الحيوانات المنوية هي خلايا مجهرية يتم تصنيعها في الخصيتين. الحيوانات المنوية تمزج مع سوائل أخرى لتكوين السائل المنوي، والذي يخرج من القضيب أثناء القذف. الملايين من الحيوانات المنوية تخرج في كل مرة يقذف بها السائل المنوي، لكن حدوث الحمل بحاجة الى لقاء خلية حيوان منوي واحد مع البويضة.

البيوض تعيش في المبايض، والهرمونات التي تتحكم بدورة الطمث تسبب نضوج عدد قليل من البيوض كل شهر. عندما البويضة تصبح ناضجة، فهذا يعني انها جاهزة للإخصاب من قبل الحيوان المنوي. هذه الهرمونات أيضا تجعل بطانة الرحم سميكة وإسفنجية، والذي يجعل جسم المرأة على استعداد للحمل.

في منتصف الدورة الشهرية، بويضة ناضجة واحدة تترك المبيض في عملية تسمى الإباضة، وتنتقل من خلال قناة فالوب نحو الرحم.

تتحرك البويضة ببطء في قناة فالوب، لمعرفة ما إذا كان هناك أي حيوانات منوية حولها.

إذا كان السائل المنوي قد دخل الى المهبل، فيمكن للحيوانات المنوية السباحة من خلال عنق الرحم و داخل الرحم حتى تصل الى قناة فالوب، وتبحث عن بويضة. الحيوانات المنوية لديها ما يصل إلى 6 أيام للعثور على بويضة قبل أن تموت.

عندما تندمج خلية منوية مع بويضة، هذه العملية تسمى الإخصاب. الإخصاب لا يحدث على الفور. ولأن الحيوانات المنوية تنتشر في الرحم و قناة فالوب لمدة تصل إلى 6 أيام بعد ممارسة الجنس، لذلك قد يكون هناك فترة تصل الى 6 أيام بين الجنس والإخصاب.

إذا اندمج الحيوان المنوي مع البويضة، فإن البويضة المخصبة تتحرك أسفل قناة فالوب نحو الرحم، ثم تبدأ في الانقسام إلى المزيد والمزيد من الخلايا مشكلة كرة كلما كبرت. كرة الخلايا (تسمى كيسة اريمية أو blastocyst) تصل الى الرحم في فترة حوالي 3 الى 4 أيام بعد الإخصاب.

كرة الخلايا تطفو في الرحم لمدة يومين الى 3 أيام أخرى. إذا تعلقت كرة الخلايا ببطانة الرحم، فهذه العملية تسمى الزرع، والتي يبدأ الحمل بها رسميا.

الزرع عادة يبدأ بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، ويستغرق حوالي 3-4 أيام للإكتمال. الجنين يتطور من الخلايا في داخل الكرة. المشيمة تتطور من الخلايا الموجودة على السطح الخارجي للكرة.

عندما تنزرع البويضة المخصبة في الرحم، فإنها تطلق هرمونات الحمل التي تمنع بطانة الرحم من الانسلاخ (وهذا سبب عدم وجود دورة شهرية أثناء الحمل). إذا لم تلتقي البويضة مع الحيوانات المنوية، أو لم تنزرع البويضة المخصبة في الرحم، فلن تكون هناك حاجة إلى بطانة الرحم السميكة وبالتالي تترك الجسم خلال الفترة الشهرية. ما يقرب من نصف البيوض المخصبة لا تنزرع في الرحم بشكل طبيعي، وتخرج من الجسم خلال فترة الدورة الشهرية.

ماهي أعراض الحمل المبكرة؟

كثير من النساء سوف يلاحظن الأعراض المبكرة للحمل، ولكن البعض الآخر قد لا يلاحظن أي أعراض على الإطلاق.

العلامات و الأعراض الشائعة للحمل هي:

  1. غياب الدورة الشهرية
  2. انتفاخ الثديين
  3. غثيان وقيء
  4. الشعور بالتعب
  5. الانتفاخ
  6. الإمساك
  7. التبول أكثر من المعتاد

بعض أعراض الحمل قد تشبه ظروف أخرى مختلفة. بالتالي فإن الطريقة الوحيدة للتأكد إذا كنت حاملا هو أن تقومي بإجراء اختبار الحمل. يمكنك إما إجراء اختبار الحمل المنزلي (متوفر في الصيدليات)، أو القيام بإختبار الحمل في المختبر.