الأمراض الجلدية

مسامير اللحم والدشبذات Calluses and corns

عوامل الخطر


العمر: ليس عامل مهم.

نوع الجنس: ليس عامل مهم.

الوراثة: ليس عامل مهم.

نمط الحياة: أكثر شيوعًا في عمال الاشغال اليدوية ورياضيي الجري والموسيقيين.

نظرة عامة


إذا كان هناك ضغط طويل أو احتكاك على مساحة صغيرة من اليد أو القدم، فقد تتشكل قطعة من الجلد قاسية وسميكة والتي تعرف باسم الدشبذ لحماية الأنسجة السفلية. الدشبذات عادة تكون غير مؤلمة، وتحدث عادة على أيدي أشخاص مثل الموسيقيين بسبب الاحتكاك. قد تحدث الدشبذات في باطن القدمين بسبب الضغط غير المتكافئ لوزن الجسم أثناء المشي.

مسامير اللحم عبارة عن بقع من الجلد الكثيف تحدث على أصابع القدم. مسامير اللحم عادة تحدث بسبب ارتداء أحذية ضيقة جدا. تحتوي مسامير اللحم على مركز صلب وواضح ويمكن أن تكون مؤلمة ومستمرة.

العلاج


إذا كان لديك دشبذات، يمكنك إزالة بعض الجلد المتصلب عن طريق نقع المنطقة في ماء دافئ لمدة 10 دقائق ثم فرك الدشبذات بلطف بحجر الخفاف. قد يساعد التطبيق المنتظم لكريم مرطب في الحفاظ على بشرة ناعمة. إذا كان ذلك ممكنًا، استمر في الضغط على المنطقة للمساعدة في الشفاء ومنع تكرار الدشبذات. من الصعب حماية الدشبذ الذي تطور على باطن القدم، ولكن قد تكون الأحذية المناسبة جيدة لبعض المساعدة.

لتخفيف الضغط على مسمار اللحم، ارتدي الأحذية التي لا تضغط على أصابع القدم، واستخدم لصقات مسمار اللحم.

قد يقلل طبيبك من حجم المنطقة السميكة عن طريق تقشيرها بمشرط، عادةً على مدار عدة جلسات. بمجرد إزالة مصدر الضغط، يجب ألا تتكرر الدشبذات ومسامير اللحم.

قد تصبح مسامير اللحم والدشبذات ملتهبه ومقرحة، خاصة لدى مرضى السكري. في حالة حدوث عدوى أو تقرح، لا تحاول علاج الآفات بنفسك ولكن احصل على نصيحة من الطبيب أو أخصائي العلاج.

هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية, و نحن في مجلة صحتنا الالكترونية بذلنا جميع جهودنا لاظهار احدث ما توصل اليه العلم في هذه المعلومات الطبية, لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها, و يجب عليك استشارة الطبيب دائماً.

اسأل طاقمنا الطبي الآن