صحتك من الطبيعة

علاج القلاع والقروح الفموية بالاعشاب

القلاع وتقرحات الفم هي مشكلة شائعة ويجب أن تزول من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين. نادرًا ما تكون القلاع وتقرحات الفم علامة على شيء خطير، ولكن قد تكون مزعجة وغير مريحة.

القلاع وتقرحات الفم يمكن علاجها دون رؤية طبيب الأسنان أو الطبيب العام، إليك بعض الوصفاتالتي يمكنك استخدامها في المنزل للتخلص منها.

(1). ورق الزيتون يعالح القلاع:

كان الأطباء في الماضي يعالجون القلاع والتهابات اللثة بواسطة ورق الزيتون. فكان يطلب من المريض مضغ عدة ورقات تؤخذ غضة من شجرة الزيتون. وتغسل وتمضغ جيدأ ثم يرمى التفل المتبقى فى الفم. ويكرر العمل ثلاث
أو أربع مرات كل يوم ويستمر فى عمل ذلك حتى يتم الشفاء .

(2). الطرخون يشفي من القلاع وقرحات الفم:

إن نبات الطرخون يحوي مواد مطهرة وفعالة في علاج مرض القلاع والقرحات الفموية بشكل عام؛ لذلك يمكن مضغ عدة ورقات من نبات الطرخون بشكل جيد ثم يرمى التفل ويكرر العمل عدة مرات كل يوم ويستمرعلى ذلك حتى يتم الشفاء خلال عدة أيام .

(3). التوت الأسود يفيد فى معالجة الفطور عند الرضّع ومعالجة القلاع والتهابات غشاء الفم بشكل عام:

يحوي التوت الأسود (يسمى فى بلاد الشام بالتوت الشامي) مواد مطهرة ومضادة للجراثيم. لذلك يفيد كثيرأ أكله أو شرب عصيره فى علاج التهابات غشاء الفم عامة والقلاع خاصة. كما يفيد عصيره غرغرة في ذلك.

وفي بعض البلدان يحضرون شراباً من عصير التوت الأسود وذلك بعصر التوت وإضافة السكر إليه وغليه على النار حتى يعقد ثم يتم حفظه في قوارير؛ حيث يستعمل هذا الشراب كمرطب بعد تمديده بالماء وإضافه الثلج إليه .

لكن من الناحية الطبية يفيد استعمال هذا المربى كثيراً في علاج التهابات باطن الفم واللسان بشكل عام. وله مفعول أكبر عند الأطفال لعلاج ما يصيب أفواههم من قلاع أو إصابات فطرية. حيث يوضع من هذا المربى بمقدار بسيط في فم الطفل أو الرضيع، فيمتصه ويبلغ به كامل جوف الفم ويبلعه دون محذور، وتكرر هذه العملية عدة مرات كل يوم وحتى يتم الشفاء .

(4). علاج قروح الفم ونزيف اللثة ونزيف ما بعد القلع:

إن قشور شجر البلوط وثماره تحوي مواد مطهرة وقابضة ومرقئة، وتفيد كثيراً في علاج افات الفم
السابقة الذكر؛ وأفضل طريقة للاستفادة منها في علاج جوف الفم هي تحضير مغليها واستعماله كما يلي:

تنتخب ثمار البلوط الناضجة والسليمة وفشور الأشجار اليافعة وتجففف. وعند الاستعمال يضاف مقدار ملء ملعقة من قشور البلوط وثماره المسحوقة إلى كوب من الماء ويغلى على النار لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم يصفى ويستعمل غرغرة عدة مرات كل يوم؛. علئ أن يترك السائل في الفم مدة ثلاث دقائق ثم ينبذ. وكان الطبيب العربي ابن سينا ينصح مرضاه المصابين بالقلاع والقروح الفمويه بتطبيق هذه الوصفة.