الرئيسية / بعد اصابتي بالتيفيود منذ 8 سنوات وانا أعاني

بعد اصابتي بالتيفيود منذ 8 سنوات وانا أعاني

تمت الإجابة مغلق
0
0

السلام عليكم: منذ 8 سنوات اكلت طعام ملوث واحسست بعدها بألم شديد في البطن واسهال مزمن واستمريت على هذا الشعور لمدة 3 شهور الى ان قررت اذهب الى طبيب واجري لي تحاليل وتبين اني مصاب بالتيفويد, فأخذت علاج alfacef 750 ولكن جسمي رفضه تقيأته في الحال, فغيرت العلاج الى kiroll 200 واستمريت عليه لمدة اسبوع تقريبا, فشفيت من التيفويد ولكن الاسهال مازال مستمر عندي وظهرت اعراض اخرى مثل الم في الصدر والشعور بالتعب وفقدان الوزن فذهبت الى الطبيب مرة اخرى وشخصني بالقولون العصبي واخذت علاج Coloverin D و Librax و Verdo ولكن لم اشعر بتحسن ملحوظ والاسهال مازال موجود فاستمريت على هذا الحال حتى عام 2017 قررت اعمل منظار على القولون فظهر تقرحات بالقولون وتم تشخيصي بالتهاب القولون التقرحي فاخذت أقراص Pentasa 500 و كورتيزون Solupred 20 لمدة 6 شهور ولكن الاسهال مازال موجود والم الصدر اشتد عليّ كثيرا وفقدان ملحوظ في الوزن (اصبح وزني 57 كيلو جرام) , فاستمريت سنة على هذا الحال وقررت اعمل منظار على المعدة فظهر عندي تقرحات في المعدة والاثنى عشر وارتجاع مريء من الدرجة الثالثة , وانا حاليا باخذ علاج Ranitidine 300 و Ezogast 40 , وحاليا اشعر بتحسن طفيف لكني سأستمر على العلاج الاخير لمدة شهرين كما حدده لي طبيبي وسوف اقرر ماذا سأفعل بعدها
السؤال الأول هنا: هل عدم علاجي من التيفويد بعد ظهور اعراضه لمدة 3 اشهر ممكن يسبب كل هذا الدمار في الجهاز الهضمي ؟ هل التيفيود مرض خطير لهذه الدرجة ؟
انا حاليا لا اعرف تشخيصي هل هو التهاب قولون تقرحي أم مرض كروهن ام ماذا . انا يائس
سؤالي الثاني : انا خائف ان يكون هذه التقرحات تحولت الى ورم سرطاني فهل يوجد اشعة يمكنها استكشاف منطقة الصدر والبطن لتحدد هل يوجد ورم سرطاني ؟
وسؤالي الثالث: بعد 8 سنوات من الاسهال المزمن هل تظل بطانة المعدة والامعاء كما هي ام يحدث بها تآكل ؟ وهل يوجد علاج لتقوية بطانة المعدة والمحافظة عليها من الاحماض المعدية والاسهال وعودتها الى حالتها الاولى؟
اسف على طول السؤال

الإجابة الأفضل
0
0

أهلا بك، أولا، عدم علاج التيفوئيد ليس السبب في حدوث التقرحات في الجهاز الهضمي .
ثانيا، التمييز بين كرون والتهاب القولون التقرحي يكون بواسطة الخزعة المأخوذة عبر المنظار وهي ذات الطريقة للتأكد من تحول القرحة إلى ورم سرطاني أم لا .
ثالثا، بالتأكيد تتأثر بطانة المعدة والأمعاء نتيجة التقرحات والإسهال المزمن والوقاية تكون بعلاج السبب مع التخفيف من مهيجات الجهاز الهضمي كالفلفل والبهارات والحوامض والقهوة والمقالي.

اجابة جيدة جدا
0
0

الحالة تحتاج تحاليل دموية واعادة تنظير الكولون مع خزعات من نهاية الدقاق وهي حالة تستوجب المتابعة الدقيقة انصح بمراجعة اقرب طبيب هضمية ليتابع الحالة وجها لوجه.

عليك العافية..

اظهار 2 نتيجة